ما نشر في النيبال هو انهيار ثلجي وليس ظاهرة نادرة

حصد مقطع فيديو نشر الشهر الماضي مئات آلاف المشاهدات من حول العالم ، ادعى ناشروه أنه لسحب ثلجيّة نادرة في النيبال تكسو الجبال من قممها إلى أسفل الوديان.

وبحسب خدمة تقصي الحقائق في وكالة فرانس برس فإن هذا الادعاء خطأ، وما يظهر في الفيديو ليس سوى انهيار ثلجي كالتي تشهدها أعالي الجبال باستمرار.

تظهر في المقطع منطقة جبليّة خلابة،  ثمّ تُرى موجة تشبه السحب المنتفخة الناصعة البياض وهي تتغلغل بين الصخور فتكسو الجبال بغطاء أبيض.

وعلّق ناشرو الفيديو بالقول إنه يمثّل “ظاهرة نادرة” في جبال النيبال وهي عبارة عن “تساقط السحب الثلجية البيضاء لتصل إلى أسفل الوادي كاسية  الجبال”.

 

حقيقة ظهور سحب نادرة في "النيبال"

بدأ انتشار هذا المقطع باللغة العربية في أوائل آذار/ مارس 2021، وانتشر أيضاً بالفرنسية، حاصداً عشرات آلاف المشاركات.

لكنّ ما يظهر في مقطع الفيديو ليس سحباً ثلجيّة بل انهياراً ثلجياً.

وأدى التفتيش عنه، إلى مقال منشور على موقع “L’Aine nouvelle”  في كانون الثاني/ يناير 2021، قاد هو الآخر إلى مقطعين آخرين منشورين على موقعي يوتيوب وإنستغرام صوّرهما شخصان كانا متواجدان في المكان.

 

 

ويسرد الشخصان القصة عينها، وهي أنّ انهياراً ثلجياً حدث في “لاك كابوش” في النيبال.

وقال نارين – وهو صاحب الفيديو المنشور على إنستغرام – إنّ “ما حدث انهيار ثلجيّ، وليس سحابة على الإطلاق”.

وصوّر نارين الحدث في التاسع من كانون الثاني يناير 2021، وقال “لم نكن نتوقّع حدوث الانهيار في ذلك اليوم لقد حالفنا الحظّ” لالتقاط الصورة.

 

 

ولا تعتبر الانهيارات الثلجية أمراً نادرا في تلك المنطقة، إذ شهد “لاك كابوش” الواقع على ارتفاع نحو 2546 متراً، انهيارات كثيرة من هذا النوع.

وعلى الرغم من المشهد الخلاب الذي تولّده هذه الانهيارات إلا أن المعهد الوطني للبحوث الزراعيّة في فرنسا يحذّر من التقاط مقاطع فيديو مماثلة لما قد يشكّله انهيار مماثل من خطر.