صورة جهاز لتسهيل حقن الإبر تحملُ معلومة مزيفة.. إليكم حقيقتها

برزت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة تتعلق بجهاز يمكنه كشف مكان العروق في الجسم من خلال الأشعة، الأمر الذي يسهل على الأطباء عملية حقن الإبر.

وأرفق مستخدمون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تلك الصورة بتعليق أشاروا فيه إلى أن هذا الجهاز هو “اختراع ياباني”، لكن الحقيقة هي غير ذلك. ووفقاً لوكالة “فرانس برس“، فإن مخترع هذا الجهاز هو الأمريكي هيربرت زيمان، وكان ذلك عام 1995.

وتظهر الصورة التي تناقلها الناشطون صورة ذراع انعكست عليه بقعة أشعة خضراء تظهر من خلالها عروق الدم، وإبرة على وشك أن يتم حقنها في الذراع.

وجاء في النص المرفق للصورة: “اليابان… اختراع شريحة لاصقة مشعة تكشف عن مكان العروق والشرايين والأوردة لتسهيل عمليات حقن الإبر الطبية”.

اختراع لتسهيل حقن الإبر يبرز على الانترنت.. ما هي هويته الحقيقية؟

صورة تظهر المنشور المتعلق بجهاز تسهيل حقن الإبر. المصدر: afp

وذكرت وكالة “فرانس برس” أن التفتيش عن الصورة أرشد إلى أنّ الجهاز المستخدم فيها لكشف العروق يحمل اسم “Vein Viewer”، ويمكن ملاحظة الاسم على المنطقة المضاءة عند تكبير الصورة.

اختراع لتسهيل حقن الإبر يبرز على الانترنت.. ما هي هويته الحقيقية؟

صورة تظهر الأشعة التي يطلقها جهاز تسهيل حقن الإبر. المصدر: afp

وإثر ذلك، قاد التعمّق في البحث إلى أنّ المهندس الطبي الأمريكي هيربرت زيمان، اخترع هذا الجهاز سنة 1995 وصنع أوّل نماذج منه سنة 2004.

ويشير زيمان إلى أنه يهدف لاختراع جهازٍ يساعد من يعانون ضعفاً شديداً في النظر، لكنه اكتشف أنّ هذه التقنيّة يمكن أنّ تميّز العروق، فطوّرها في هذا الاتجاه.

شاهد أيضاً.. AFK GAMERS: إلى متى تستمر مشاكل خوادم فورتنايت؟