قالت هيئة تنظيم البث في المملكة المتحدة Ofcom، يوم الخميس، إنها ألغت ترخيص CGTN ، الذراع الخارجية للتلفزيون الصيني المركزي. ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة التوترات بين البلدين.

أوضحت Ofcom أنها “سحبت ترخيص CGTN للبث في المملكة المتحدة ، بعد أن خلصت تحقيقاتها إلى أن الترخيص مملوك بشكل خاطئ لشركة Star China Media Limited.”

في حين أن هذا يبدو وكأنه أمر تقني ، أوضحت الهيئة أن المرخص لهم يجب أن يكون لديهم سيطرة تحريرية على الخدمة المرخصة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن للهيئات السياسية السيطرة على حاملي التراخيص. وقع خطأ CGTN في هاتين التهمتين لأن الرقابة التحريرية تقع على عاتق CCTV ، التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني في النهاية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن Star China Media “هي الموزع لخدمة CGTN في المملكة المتحدة ، بدلاً من مقدم الخدمة”، بحسب Ofcom.

 

طلب لنقل الترخيص

 

بالإضافة إلى ذلك ، لم تتمكن (Ofcom) من منح طلب لنقل الترخيص إلى كيان يسمى China Global Television Network Corporation (CGTNC). هذا لأن المعلومات المهمة كانت مفقودة من التطبيق ، ولأننا نعتبر أن CGTNC سيتم استبعادها من الحصول على ترخيص ، حيث يتم التحكم فيها من قبل هيئة يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني في النهاية “، تابع Ofcom.

لدى Ofcom أيضًا ثلاثة تحقيقات جارية أخرى تتعلق بالإنصاف والخصوصية حول المحتوى على خدمة CGTN في المملكة المتحدة. لا تزال هذه التحقيقات جارية ، في انتظار مزيد من الدراسة.

لم يكن هناك أي تعليق حتى الآن من CGTN أو CCTV ، لكن من المرجح أن تواجه خطوة المملكة المتحدة برد فعل صيني، ومن المؤكد أنها ستؤجج التوترات بين البلدين.

العلاقات بين المملكة المتحدة والصين متوترة بسبب سلسلة من النزاعات. وتشمل: تشديد المملكة المتحدة مؤخرًا للقواعد المتعلقة باستيراد القطن من منطقة شينجيانغ ، حيث اتهمت الصين بالاضطهاد الديني والاغتصاب الذي تفرضه الدولة والتعقيم القسري للايغور ؛ لقرار النهائي للمملكة المتحدة بمنع شراء معدات 5G من شركة هواوي الصينية لمعدات الاتصالات ؛ بحر الصين الجنوبي؛ وسياسة الاستثمار.

 

الصين تزيل كافة قبب مساجد الإيغور في “مكة الصغرى”
اكد المؤرخ في الاسلام بالصين والهند والخبير بشؤون الإيغور ريان ثوم ان السلطات الصينية قامت بإزالة كل قبب المساجد في مدينة لينشيا والتي تعرف باسم “مكة الصغرى” والتي تشكل أهمية كبيرة للمسلمين في الصين.