أعلن علماء آثار في إسرائيل أنهم اكتشفوا بقايا مسجد قديم، يعود تاريخه إلى العقود الأولى للإسلام، وذلك بعد أعمال تنقيب في مدينة طبريا الشمالية، وفق ما ذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية.

وتشرف على عمليات التنقيب الجامعة العبرية في القدس، وقد أشارت إلى أنّ “أساسات المسجد تشير إلى بنائه بعد جيل تقريباً من وفاة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ما يجعله أحد أقدم دور العبادة الإسلامية، التي رصدها العلماء”.

وفي السياق، قالت المتخصصة في علم الآثار الإسلامية في الجامعة العبرية كاتيا سيترين سيلفرمان، أنّ “هذا الاكتشاف يضاف إلى المساجد التي تأسست في بداية العصر الإسلامي، ونعرف منها المسجد النبوي في المدينة المنورة، المسجد الكبير في دمشق، والمسجد الأقصى”.

وبحسب سيلفرمان، فإنّ التنقيب في مسجد طبريا أتاح فرصة نادرة لدراسة هندسة دور الصلاة الإسلامية في مهدها، والإشارة إلى التسامح مع الأديان الأخرى من قبل القادة الإسلاميين الأوائل.

وبحسب الدراسات، فإنّ الجيوش الإسلامية دخلت إلى طبريا عام 635، وبنى الخلفاء الأوائل القصور على مشارفها على طول شاطئ البحيرة. ومع هذا، فقد جرى بناء المسجد حوالى العام 670 بعد الميلاد، وسميت المدينة على اسم الإمبراطور الثاني لروما.

مصر تطلق مشروع العجلة الدوارة “عين القاهرة” السياحي

أعلنت مصر عن إنشاء العجلة الدوارة “عين القاهرة” التي يبلغ ارتفاعها 120 متراً، وهي مشروع سياحي عملاق يهدف إلى جذب 2.5 مليون زائر سنوياً. وقُدرت التكلفة المبدئية للمشروع الذي يبنى على مساحة 20000 متر مربع، بحوالي 500 مليون جنيه مصري (30 مليون دولار) ومن المقرر وضع اللمسات الأخيرة عليه بحلول عام 2022.