تم تكريم طفل يبلغ من العمر 11 عامًا تلقى تهديدات بالقتل بعد أن دعا إلى تحسين الوصول إلى التعليم أثناء جائحة Covid-19 من قبل الأمم المتحدة لنشاطه.

يُعرف فرانسيسكو فيرا في موطنه كولومبيا بحملاته البيئية ودفاعه عن حقوق الأطفال.

في 15 يناير (كانون الثاني) تلقى تهديدًا بالقتل من حساب مجهول على تويتر بعد نشر مقطع فيديو يحث الحكومة على تحسين اتصال الإنترنت للأطفال الذين يدرسون عبر الإنترنت.

الآن قامت الأمم المتحدة بتسليم رسالة إلى فرانسيسكو ، تهنئه على عمله الرائد في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

في مقابلة مع بي بي سي ، قال طالب المدرسة إنه يرحب بالنقد لكن التهديدات العنيفة غير مقبولة.

أثار الحادث الغضب في كولومبيا، حيث يتصاعد العنف ضد نشطاء حقوق الإنسان والمدافعين عن البيئة.

 

تهديدات شائعة في كولومبيا

 

وقالت لورديس كاسترو من جماعة سوموس ديفينسورس التي توثق الهجمات على النشطاء “هذا النوع من التهديدات شائع في كولومبيا وغالبا ما يفلت صحابه من العقاب”.

وتشرح قائلة: “لكن تهديد طفلة تبلغ من العمر 11 عامًا يظهر لك أننا وصلنا إلى مستويات جديدة من التعصب وعدم احترام حرية التعبير”.

في رسالة موقعة من قبل ميشيل باتشيليت ، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، تشكر المنظمة فرانسيسكو على نشاطه وتقول إن العالم يحتاج إلى المزيد من الشباب “بشغفه لحماية الكوكب”.

وتضيف الرسالة: “نتفق معك أيضًا على ضرورة تحسين الاتصال بالإنترنت للفتيان والفتيات في جميع أنحاء العالم”.

تم تسليم الرسالة إلى فرانسيسكو من قبل مندوب السيدة باتشيليت في كولومبيا. قال فرانسيسكو إنه سعيد بالحصول على التقدير ويأمل في مواصلة العمل مع أقرانه في المشاريع البيئية هذا العام ، بما في ذلك حملة لحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في كولومبيا.

وقال الطالب لبي بي سي إن “النقد جزء من الحياة وأنا أرحب به طالما أنه بناء ومحترم”. “لكن لا مكان للشتائم والتهديدات”.

وأضاف فرانسيسكو أنه بدأ حياته المهنية كناشط في سن السادسة، عندما بدأ في حضور احتجاجات ضد مصارعة الثيران مع أسرته.

وأوضح أن حبه للطبيعة دفعه إلى الانخراط في قضايا أخرى ، مثل إعادة التدوير أو حملات ضد التعدين في المحميات الطبيعية.

قال فرانسيسكو: “لقد نشأت في الجبال مع البط والدجاج والماعز والطيور”. “لقد دفعني ذلك لأن أكون مدافع عن حقوق الحيوان ، ثم ناشطًا بيئيًا”.

في عام 2019 ، أسس فرانسيسكو مجموعة بيئية تسمى حراس الحياة في مسقط رأسه في فيليتا ، على بعد حوالي 90 كيلومترًا (55 ميلًا) من العاصمة بوغوتا. بدأ هو وستة من أصدقائه من المدرسة بالسير إلى وسط المدينة والتقاط القمامة على طول الطريق وترديد شعارات حول تغير المناخ.

تضم المجموعة الآن أكثر من 200 عضو في 11 مقاطعة في كولومبيا بالإضافة إلى أعضاء في المكسيك والأرجنتين. فرانسيسكو أيضًا جزء من حركة غريتا ثونبرج.

قال فرانسيسكو: “يحتاج الأطفال إلى أن يكون لهم رأي في الموضوعات الكبرى في عصرنا ، مثل تغير المناخ أو السياسة الاقتصادية”. “نحن لسنا المستقبل فقط. نحن بالفعل نتأثر بالقرارات التي يتخذها الكبار”.

تأمل والدة فرانسيسكو ، آنا ماريا مانزاناريس ، أن التهديد الأخير ضد ابنها على تويتر ليس أكثر من مجرد مزحة قاسية.

وقالت إن المسؤولين الحكوميين اتصلوا بها لتقديم دعمهم وهم يحققون في هوية الشخص الذي يقف خلف التهديد.

 

هل بات يعلم اغلب الناس حول العالم أهمية الحفاظ عليها؟