أقرّ المشرعون في مجلس النواب الفلبيني مشروع قانون لإطلاق تحية فلبينية جديدة وآمنة، وذلك للحدّ من الاتصال الجسدي، بينما تكافح البلاد مع جائحة فيروس “كورونا“. 

ويشير القانون الذي اقترحه النائب بياني فيرناندو إلى أنّ المصافحة التقليدية تشكلُ خطراً على الصحة العامة وسط تفشي الفيروس، بحسب ما ذكر موقع “arabnews” الإلكتروني.

وبحسب القانون الجديد الذي تمّت الموافقة عليه، فإنّ إيماءة التحية الجديدة ستشمل وضع كف اليد اليمنى برشاقة على وسط الصدر مع خفض الرأس في نفس الوقت. وأثناء أداء التحية، يجب أن تكون عيون المرء إما مُغلقة أو جعل النظر يكون إلى الأسفل.

وقال النائب فيرناندو: “لقد أثبتت مهنة الطب أن لفتة المصافحة التقليدية تنقل الأمراض المعدية وتشكل خطراً على صحة الفرد”. وأضاف: “إنّ وضع اليد على الصدر هو لفتة عالمية ومتواضعة تعبر عن خالص التحية والاحترام والثناء والثقة”.

وأوضح فيرناندو أنه بهدف “غرس الوعي الصحي” و “حماية صحة ورفاهية الشعب الفلبيني”، يفرض القانون على جميع الوكالات الحكومية تشجيع ممارسة الإيماءة الجديدة، التي رحبت بها وزارة الصحة باعتبارها مفيدة لكسر سلسلة انتقال كورونا. 

ويعتبر القانون الجديد ملزماً للمواطنين الفلبينيين وغيرهم من الأشخاص الموجودين في الفلبين. ومع ذلك، في الوقت الحالي، لا توجد عقوبة لمن لا يتبعها أو يلتزم بها. 

النساء الحوامل ومن هم دون الـ 18 لا يلقحون ضد كورونا

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن قالت الدكتورة رشا العاني أخصائية طب الأسرة إن الفئات التي تمنع من تناول اللقاح ضد كورونا تشمل من هم دون الـ 18 عاماً والحوامل والأشخاص الذين يتناولون الأدوية الخاصة بالسرطان فهؤلاء يكون لديهك حالة خاصة يجب أن يتناقشون بها مع مزود الرعاية الصحية الخاص بهم.

https://youtu.be/fXuRSORbeXI