خلال الأشهر الأخيرة، ظهرت أنواع جديدة من فيروس “كورونا” في جميع أنحاء العالم، ويقول الخبراء إنه سيتمّ تحديد المزيد من هذه الأنواع مع استمرار هذا الوباء.

وفي الوقت الحالي، لا يوجد دليل على أن أياً من هذه السلالات الجديدة لـ”كورونا” هي أكثر فتكاً أو أن اللقاحات الحالية لن تعمل عليها. ومع ذلك، هناك دليل قوي على أن 2 من السلالات – تلك التي تم تحديدها لأول مرة في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا – أكثر قابلية للانتقال. والآن، يتسابق العلماء لفهم السبب الذي يجعل هذه السلالات تنتقل بسهولة من شخص لآخر.

وتشير العديد من النظريات الطبية إلى كيفية انتقال كورونا، ويقول الخبراء أنه عندما تسعل أو تعطس أو تتحدث أو تغني، تتطاير قطرات صغيرة من المخاط واللعاب في الهواء. فإذا كنت مصاباً بـ”كورونا”، فستحتوي هذه القطرات على الفيروس. أما إذا كنت مصاباً بسلالة جديدة تزيد من انتقال العدوى، فقد يكون هناك المزيد من الفيروس في كل من هذه القطرات.

ووفقاً للدكتورة أنجيلا راسموسن، عالمة الفيروسات وعالمة الأبحاث المشاركة في مركز العدوى والمناعة في كلية الصحة العامة بجامعة كولومبيا، تشير البيانات الأولية من المملكة المتحدة إلى أن الأشخاص المصابين بالسلالة الجديدة يميلون إلى أن تكون لديهم حمولات فيروسية أعلى، مما يعني أن لديهم حجماً أكبر من الفيروس في أنوفهم، والذي يمكن قياسه باستخدام مسحة الأنف. ومع وجود المزيد من الفيروس في قطرات الجهاز التنفسي، قد يكون من السهل تلقي العدوى إذا سقطت القطرات في عينيك أو فمك أو أنفك.

وهناك فكرة أخرى مفادها أن الفيروس قد تطور ليكون أقوى وأكثر قدرة على تحمل البيئة القاسية خارج جسم الإنسان.

فالعديد من الفيروسات، بما في ذلك فيروسات الأنف – أحد مسببات نزلات البرد – والإنفلونزا يمكن أن يكون لها تغيرات في غلافها الخارجي الواقي في الطقس البارد والجاف، مما يجعلها أكثر استقراراً في البيئة. ولذلك، فإن هذا الأمر يسمح لهذه الفيروسات بالبقاء في الهواء أو على الأسطح لفترات أطول من الوقت، كما أنها ستبقى مُعدية، مما يجعل الانتقال من شخص لآخر أسهل.

ولا يوجد حالياً دليل على أن سلالات “كورونا” المتحورة أكثر استقراراً في البيئة، إذ لم يتم إجراء دراسات في هذا الإطار. إلا أن ما ثبت هو أن العديد من فيروسات كورونا الأخرى – المسؤولة أيضاً عن نزلات البرد – هي أكثر استقراراً في الطقس البارد والجاف. وبذلك، فإذا كانت هذه السلالات المتحورة أكثر استقراراً من ذي قبل، فإن قدرتها على الانتقال ستزداد وترتفع.

كوفيد-19 في الآيس كريم! استهتار الصين يضرب مجددا

كشفت عدة تقارير صحفية عن العثور على فيروس كوفيد-19 المستجد داخل حلوى آيس كريم مصنوعة محليًا في الصين، لكن استخدم في تحضير مكوناتها مواد من نيوزلندا وأوكرانيا.