خطفت الشاعرة الشابّة أماندا غورمان الأضواء خلال حفل تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن، وذلك بعدما ألقت قصيدةً من تأليفها دعت فيها مواطنيها إلى الوحدة، فأسرت بكلماتها وأدائها الحاضرين على أدراج الكابيتول والمشاهدين خلف الشاشات.

ودخلت غورمان البالغة من العمر 22 عاماً، التاريخ باعتبارها أصغر شاعرة تشارك في احتفال تنصيب رئيس أمريكي.

أماندا غورمان: الديمقراطية لن تُهزم أبداً

حلمها أن تصبح رئيسة.. أماندا غورمان تدخل التاريخ في حفل تنصيب بايدن!

أماندا غورمان خلال حفل تنصيب جو بايدن. المصدر: getty

وأطلّت غورمان، المتحدّرة من لوس أنجليس، برداء أصغر وشعر طوّقه تاجٌ أحمر، وألقت خلال الحفل قصيدة بعنوان “ذي هيل وي كلايمب” (التلّ الذي نتسلّقه) في إشارة إلى “الكابيتول هيل”، مقرّ الكونغرس الذي اقتحمه حشد من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب في 6 كانون الثاني/يناير.

وفي القصيدة التي كتبتها بعد هذا الهجوم الدموي الذي خلّف 5 قتلى وصدم الولايات المتّحدة والعالم، تحدّثت غورمان عن “قوّة من شأنها أن تمزّق أمّتنا بدلاً من تقاسمها”، وأضافت: “كاد هذا الجهد أن ينجح، لكن إذا كان ممكناً للديمقراطية أن تتأخّر أحياناً، فمن غير الممكن لها أن تُهزم دائماً”.

وأسرت الشابة الحضور بصوتها الهادئ وحركاتها الرشيقة، وألقت قصيدتها بأداء لافت وثقة عالية، بعدما وجدت في كتابة الشعر وسيلة للتغلّب على التلعثم الذي عانت منه في طفولتها، تماماً كما فعل بايدن حين كان صغيراً، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس“.

وفي مستهلّ قصيدتها وصفت الشاعرة نفسها بأنها “فتاة سوداء نحيفة، تنحدر من عبيد، ربّتها أمّ عزباء، بإمكانها أن تحلم بأن تصبح رئيسة، لتجد نفسها تتلو قصيدة أمام رئيس”.

وفازت غورمان بأول جائزة شعرية لها حين كان عمرها لا يزال 16 عاماً، وما هي 3 ثلاث سنوات حتى فازت بجائزة “أفضل شاعرة شابة” في البلاد وذلك أثناء دراستها علم الاجتماع في جامعة هارفرد المرموقة.

حلمها أن تصبح رئيسة.. أماندا غورمان تدخل التاريخ في حفل تنصيب بايدن!

أماندا غورمان خلال حفل تنصيب جو بايدن. المصدر: getty

ومع هذا، فإنّ المجهورات التي ارتدتها غورمان حملة مشاعر شخصية مؤثرة، وفق ما ذكرت شبكة “CNN”.

وفي حديثها مع مجلة “فوغ”، كشفت غورمان أن اختيارها للمعطف كان بمثابة إشارة إلى السيدة الأولى جيل بايدن، التي طلبت منها المشاركة في حفل التنصيب الرئاسي. أما المجوهرات التي ارتدتها، فكانت عبارة عن هدايا من مصممين مستقلين، قدمتها أوبرا وينفري.

حلمها أن تصبح رئيسة.. أماندا غورمان تدخل التاريخ في حفل تنصيب بايدن!

أماندا غورمان خلال حفل تنصيب جو بايدن. المصدر: getty

وأهدت وينفري خاتماً لغورمان على شكل طائر في قفص، من العلامة التجارية “Rare Origin”، ومقرها نيويورك، تكريماً للشاعرة الأمريكية من أصل أفريقي مايا أنجيلو، بالإضافة إلى زوج من الأقراط الذهبية للمصمم اليوناني نيكوس كوليس.

وقالت غورمان لمجلة “فوغ”: “الموضة تحمل الكثير من المعاني بالنسبة لي، وهي طريقي للتعمق في التاريخ الذي سبقني، وجميع الأشخاص الذين يدعموني”.

ومع هذا، ذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية أنّ كتب أماندا غورمان أصبحت من الأكثر مبيعاً في أمازون.

وكتبت غورمان على “تويتر”: “كتبي في المرتبة الأولى والثانية في أمازون بعد يوم واحد. شكراً جزيلاً للجميع على دعمهم لي ودعم كلامي”.

وتنضم غورمان إلى صفوف الشعراء المريكيين المعروفين مثل روبرت فروست، ومايا أنجيلو التي ألقت قصيدة التنصيب في عهد الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

رسمياً.. بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأمريكية

يوم الأربعاء (20 يناير/كانون الثاني)، أدى جو بايدن اليمين الدستوري كرئيس الولايات المتحدة رقم 46.