قيمت دراسة جديدة التأثيرات الصوتية لأقنعة الوجه على الكلام حيث اختبر فريق الباحثين الأقنعة الجراحية التي تستخدم لمرة واحدة ، والأقنعة ذات النافذة البلاستيكية الشفافة حول الفم ، والأقنعة الطبية ، بالإضافة إلى أقنعة القماش المصنوعة منزليًا والتي يتم شراؤها من المتجر والتي تتكون من أنواع مختلفة من الأقمشة.

يقود رايان كوري ، باحث ما بعد الدكتوراه في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر تحت إشراف البروفيسور أندرو سينجر في جامعة إلينوي أوربانا شامبين ، فريقًا يدرس معالجة الإشارات الصوتية، خاصة لأجهزة الاستماع.

أرادت صديقة كوري التي تدرس في مدرسة حيث يعاني بعض الطلاب من ضعف السمع معرفة ما إذا كانت لدى كوري أي أفكار لمساعدتها على التواصل مع هؤلاء الطلاب أثناء ارتداء قناع لإبطاء انتشار فيروس كورونا. كوري ، الذي يعاني هو نفسه من ضعف السمع، لم يعرف ماذا سيقول لها. لذلك ، توجه إلى مختبر الاستماع المعزز في إلينوي للبحث عن حلول.

قال كوري: “ركزت الأبحاث السابقة التي أجريت على هذا الموضوع على الأقنعة الطبية التي يتم ارتداؤها في أماكن الرعاية الصحية، لكن لم ينظر أحد في التأثيرات الصوتية التي تسببها أنواع مختلفة من الأقنعة القماشية ، لذلك ركزت دراستنا على ذلك”.

 

تأثير القناع على الصوت

 

اختبر الفريق الأقنعة الطبية، والأقنعة الجراحية التي تستخدم لمرة واحدة، والأقنعة ذات النوافذ البلاستيكية الشفافة حول الفم ، وأقنعة القماش المصنوعة منزليًا والمشتراة من المتاجر المصنوعة من أنواع مختلفة من الأقمشة وعدد الطبقات.

استخدم الباحثون مكبر صوت خاص، تم تصميمه خصيصًا من قبل خريج كلية الفنون والتصميم أوريا جونز بحيث يشع هذا الصوت كما لو كان قادمًا من فم الإنسان.

قال كوري: “لقد وضعنا الأقنعة المختلفة على مكبر الصوت وقمنا بتشغيل نفس الصوت في كل اختبار”. “لقد وضعنا أيضًا السماعة على قرص دوار لإضافة مكون اتجاهي لبياناتنا”.

كما جمع الفريق البيانات من شخص يرتدي القناع.

أظهرت بيانات أن جميع الأقنعة تعمل على إخماد الصوت الهادئ عالي التردد الناتج عندما يلفظ الشخص الحروف الساكنة. “تمثل هذه الأصوات بالفعل تحديًا لأولئك الذين يعانون من ضعف السمع، سواء بأقنعة أو بدون أقنعة ، بل إنها تشكل تحديًا لأولئك الذين لا يعانون من فقدان السمع كذلك”.

 

أيهما أكثر حماية من الإصابة بفيروس كورونا الكمامة أم القناع البلاستيكي؟
بعد أشهر من إرتداء الكمامة بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد _19 كثرت شكاوى كثيرة من الناس حول العالم بخصوص جعلها من التنفس اصعب وتؤذي الأنف ولا تمكن الناظر من تمييز ملامح وجه الآخر وانفعالاته جيداً ، لذلك فقد وجد البعض ان إرتداء القناع البلاستيكي لكامل الوجه أفضل مقارنة بسلبيات إرتداء الكمامة على الأنف والفم ،