أخبار الآن | بيرو – BBC the-guardian

اكتشف باحثون رسماً يصوّر قطة ضخمة ويعود عمره لأكثر من 2000 عام، وذلك على تلة صحراوية وسط الرمال جنوب البيرو.

وبحسب التقارير، فإنّ الرسم المكتشف الذي يبلغ طوله 37 متراً، بات يعتبرُ جزءاً من خطوط نازكا، وهي سلسلة من النقوش الصخرية القديمة (جيوغليف) التي تقع في صحراء نازكا في جنوب البيرو، وقد اعتبرها اليونسكو موقعاً للتراث العالمي في العام 1994، وهي تقع على بعد 400 كم جنوب العاصمة ليما.

وتمثل الخطوط أشكالاً لحيوانات، ويعتقد أنها تعود لحضارة نازكا بين عامي 400 و 650 م. وتقول التقارير أن نقش القطة ظهر خلال أعمال تقوم بها السلطات لتعبيد طريق يسهل الوصول إلى أحد التلال المطلة على النقوش الأخرى.

وقالت وزارة الثقافة في البلاد في بيان: “كان الشكل بالكاد مرئياً وكان على وشك الاختفاء، لأنه يقع على منحدر شديد معرض لتأثيرات التآكل الطبيعي”.

ولفتت إلى أن “الجيوغليف، الذي يبلغ طوله حوالى 37 متراً، تم تنظيفه وصيانته خلال الأسبوع الماضي”.

وفي السياق، قال جوني إيسلا، كبير علماء الآثار في البيرو لوكالة الأنباء الإسبانية: “من المذهل أننا ما زلنا نعثر على نقوش جديدة، ونعلم أن هناك المزيد منها ويمكن العثور عليها”.

ورجح إيسلا أن “نقش القطة يعود لعصر الباراكاس، الذي امتد من 500 قبل الميلاد إلى 200 بعد الميلاد، وهو يشبه منسوجات الباراكاس التي تظهر أشكال طيور وقطط وأشخاص”.

صور جوية حصرية لأخبار الآن تظهر حجم الكارثة في السودان بعد الفيضانات

مئات القتلى وآلاف المشردين حصيلة ضحايا الفيضانات التي ضربت قبل أسابيع السودان السبب ارتفاع منسوب نهر النيل وهطول أمطار غزيرة في الفترة الممتدة بين يونيو وأكتوبر وأعلن عن مناطق كوارث وحالة طوارىء ، حيث لا تزال قائمة رغم انخفاض منسوب المياه، إلا أن الأضرار التي خلفتها الفيضانات كارثية.