أخبار الآن | de24

 

يعتبر النظام الغذائي الصحي والنوم الجيد والنشاط البدني أفضل السبل لتنشيط عملية الأيض، الذي يُعد يمثابة مفتاح الصحة والعافية.

ومن المعروف أن الأيض هو المسؤول عن نشاط الجسم وحرق الدهون والنشاط الحركي، كما أنه المسؤول عن الحفاظ على وزن الجسم الصحيح.

وقال البروفيسور الألماني ماتياس فيبر إن الكثيرين يخلطون بين الأيض والهضم ويساوون بينهما، وهذا ليس صحيحا تماما، فالأيض يعني جميع العمليات البيوكيميائية، التي تحدث في خلايا الجسم، فهو بمثابة خطوة أولية.

وأوضح المتخصص بالتغذية العلاجية أن الأيض ينقسم إلى نوعين، هدمي وبنائي، ويعد الأيض الهدمي مسؤولا عن تكسير المواد الغذائية الأساسية سواء كانت كربوهيدرات أو بروتين أو دهون، في حين يساعد الأيض البنائي على البناء وإصلاح الخلايا.

وبدوره، أوضح أخصائي التغذية العلاجية الألماني يوهانس جورج فيكسلر أن الأيض البنائي يساعد في مكافحة العدوى وإصلاح الإصابات.

وتتكفل البروتينات والدهون والكربوهيدرات – من بين مهامها في الجسم – ببناء العضلات وتجديد الخلايا، في حين تضمن الهرمونات والإنزيمات ألا يعمل الأيض بكلا نوعيه بشكل متوازي في الخلايا، ولكن دائما بشكل متتالي.

وينصح فيكسلر بقطع 10 آلاف خطوة على الأقل في اليوم من أجل تنشيط الأيض، كما يعمل هذا على خفض ضغط الدم، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويؤكد فيبر أهمية اتباع نظام غذائي متوازن وصحي؛ إذ تحفز منتجات الحبوب الكاملة ونخالة الشوفان والبقوليات والخضروات عملية الأيض. وينطبق هذا أيضا على البروتين قليل الدسم الموجود في اللحوم والأسماك الخالية من الدهون على سبيل المثال.

ولتعزيز الأيض لا بد للجسم أن يحصل على كمية السوائل الكافية، ويفضل ألا تقل عن لتر ونصف من الماء يوميا أو من الشاي غير المحلى.

كما يساهم النوم الكافي بشكل حاسم في تعزيز عمليات الأيض وتجديد خلايا العضلات، مع العلم أن النوم القليل يتسبب في حدوث خلل بالهرمونات، وهو ما يؤثر على الشهية. لذا يوصي الخبراء بأخذ قسط كاف من النوم يتراوح بين 7 و8 ساعات يوميا.

 

هل المشي 10 آلاف خطوة في اليوم مفيد؟
المشي أكثر من 10،000 من الخطوات في اليوم أصبح هدف اللياقة البدنية الشهير وهو أحد طرق التحدي الذي يضعها خبراء اللياقة البدنية والتي تناسب عدد كبير جداً من الاشخاص باختلاف حالاتهم الصحية والبدنية، فما هي الفوائد الصحية التي تحدث في الجسم بمجرد البدء في الانتظام على المشي يومياً 10000 خطوة.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هل التمارين الرياضية أفضل مع الموسيقى سريعة الإيقاع؟

المشي 15 دقيقة يعزز الاقتصادي العالمي بنحو 100 مليار دولار (دراسة)