أخبار الآن | الصين asia.nikkei

 

خطت الحكومة الصينية خطوات كبيرة في احتواء فيروس كورونا الذي أصاب عشرات الآلاف وقتل أكثر من 4000 شخص في البلاد أثناء انتشاره في جميع أنحاء العالم.

بدأت امتحانات القبول بالجامعات الوطنية الصينية ، والمعروفة باسم الجاكاو ، في جميع أنحاء البلاد يوم الثلاثاء. تُعرف الاختبارات التي تمتد من ثلاثة إلى أربعة أيام أيضًا باسم “الامتحانات الإمبراطورية في العصر الحديث” ، وهي إشارة إلى نظام امتحانات الخدمة المدنية في الإمبراطورية الصينية ، والتي استمرت لما يقرب من 1300 عام حتى نهاية سلالة تشينغ في عام 1905.

وعادةً ما تُجرى اختبارات الجاكاو في شهر يونيو(حزيران) ، ولكن تم تأجيلها لمدة شهر بسبب جائحة الفيروس التاجي. يجب على الطلاب أن يخضعوا لفحص درجة الحرارة عند المدخل ، حيث ينتظر الأطباء في المعاطف البيضاء عند الحاجة.

لتجنب الاتصال الوثيق ، يقتصر عدد المتقدمين للاختبار في الفصل على 20 – 10 أقل من المعتاد.

امتحانات جاوكاو ، التي بدأت في الخمسينيات ، هي رمز لمجتمع الصين شديد التنافس، حيث تحدد نتائج هذا الاختبار الكلية الجامعية التي سيدخلونها ، وفي النهاية ، مسار حياتهم.

هذا العام ، يخضع 10.71 مليون طالب بالمرحلة الثانوية للاختبارات ، بزيادة حوالي 400.000 عن العام الماضي ، وفقًا لوزارة التربية والتعليم.

تعد مدرسة بكين رقم 35 الثانوية واحدة من أكبر الأماكن ، من أصل 400000 موقع على مستوى البلاد. وكذلك جامع نائب الرئيس وانغ تشيشان ، وهو مساعد مقرب للرئيس شي جين بينغ ولاعب رئيسي في السياسة الصينية.

وانغ ، الذي التحق بقسم التاريخ بجامعة نورث وست في شيان بمقاطعة شنشي ، في عام 1973 ، لم يأخذ الجاكاو. تم تعليقهم لما يقرب من عقد من عام 1966 ، حيث أوقعت الثورة الثقافية البلاد في حالة من الفوضى.

تم إرسال وانغ إلى قرية فقيرة في يانان بمقاطعة شنشي من أجل “إعادة تعليم الشباب المتعلم” وقضى ما يقرب من عامين هناك. تم إرسال شي ، وهو أصغر من وانغ بخمس سنوات ، إلى قرية مجاورة. في السنوات اللاحقة ، بناءً على تقييمات في القرى ، سُمح لوانغ بدخول الشمال الغربي بينما كان شي قادرًا على الالتحاق بجامعة تسينغهوا.

في عام 1977 ، بعد الثورة الثقافية ، قرر الزعيم البارز دنغ شياو بينغ استئناف الجاكاو. فقد أدرك أهمية رعاية المواهب لتحقيق سياسة “الإصلاح والانفتاح” في البلاد ، والتي كان من المقرر أن تبدأ في العام التالي. أخذ رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ Gaokao ودخل جامعة بكين.

لقد مرت أكثر من 40 عامًا منذ استئناف الجاكاو ، والعديد من أولئك الذين اجتازوا الاختبارات أصبحوا الآن قادة في المجتمع الصيني. نظام التعليم في الصين ، الذي يدور حول الجاكاو ، لا يمكن الاستهانة به.

 

فيروس كورونا يظهر بسلالة جديدة في عاصمة الصين بكين
بعد ازدياد عدد الإصابات بوباء كوفيد-19 فيها، أعلنت بلدية بكين، مساء الثلاثاء، أن العاصمة الصينية ستعيد إغلاق كل مدارسها وجامعاتها.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إصابات كورونا في روسيا تتخطى حاجز 700 ألف

 الصحة العالمية: لم نشهد مثيلا لكورونا منذ قرن