أخبار الآن | السعودية – arabnews

أبدى عددٌ كبير من المالكين السعوديين تأييدهم ودعمهم لخطوة إعفاء المستأجرين من دفع الإيجار، وذلك للتخفيف من أثر الخسائر التي يتكبدها العديد من هؤلاء. ووفقاً لموقع “arabnews” الإلكتروني، فإنّ “معظم المالكين أعطوا بضعة أشهر مجانيّة للمستأجرين، الذين يقولون أنّ الإعفاء يجب أن يكون متناسباً مع الخسائر التي تكبدوها، في وقت قال العديد منهم أن أعمالهم التجارية انخفضت بشكل كبير، ولم يبيعوا منتجاً واحداً لأيّام”.

وأكّد مرزوق البلوي، الذي يملك شركة عقارية في محافظة الخفجي، أنه “أعفى المستأجرين من دفع إيجار شهرين إبتداءً من 25 مارس/آذار كوسيلة لدعمهم”.

ولفت البلوي، الذي يرأس مجلس أعمال المنطقة الشرقية في الخفجي، إلى أن “العديد من المستأجرين تكبدوا خسائر في ظل الأزمة، وأردنا أن نساعد كجزء من واجبنا الوطني”. وقال: “نحن ننظر إلى المستأجرين كشركاء لنا، مما يعني أن نجاحهم هو نجاحنا. نشعر بألم شديد عندما نرى بعض الملاك لا يحاولون مساعدة المستأجرين الذين عانت أعمالهم بشكل كبير. فقد تؤدي الخسائر التجارية إلى نتائج كارثية للعديد من العائلات الذي يعمل معيلهم في مثل هذه الأعمال”.

من جهته، يأمل زكي العقل، الذي يمتلك متاجر اكسسوارات شرق الرياض، أن “يقوم المالك بخصم إيجار 3 أشهر في النصف الأول من العام و 3 أشهر في النصف الثاني منه، لأن شركاته تكبدت خسائر فادحة”.

وقال: “انخفضت المبيعات في متاجرنا بشكل ملحوظ بسبب كورونا، ولم يعد الناس مهتمين بشراء الملقحات لأنهم يجلسون في المنزل طوال الوقت ونادراً ما يذهبون للتسوق. معظم عملائنا من النساء. من الصعب عليهنّ الخروج خلال النهار لأن الطقس حار”.

إلى ذلك، قال فراس الجراح، أخصائي ريادة الأعمال الاجتماعية، أنّ “المبادرة هي أداة لتعزيز وتشجيع التضامن الاجتماعي بين جميع أفراد الجمهور. خلال أوقات الأزمات، غالباً ما يتأثر الجميع ويحتاج إلى المساعدة. ولذلك، فإن التعاون والتآزر بين بعضهما البعض يصبح حاسماً في اجتياز الأزمة بأقل قدر ممكن من الضرر”، داعياً كل “فرد في المجتمع إلى القيام بكل ما في وسعه لمساعدة الآخرين”.

من جهته، قال د.خالد الحارثي، رئيس فريق مبادرون التطوعي، إن أحد “الجوانب الأكثر إشراقاً للأزمة هو حقيقة أنها تعزز التضامن الاجتماعي والروابط”، وقال: “المبادرات الاجتماعية ضرورية في وقت الأزمة لأنها يمكن أن تخفف من المعاناة”.

 

فتح جزئي لمراكز التسوق في السعودية مع تخفيف قيود كورونا

أُعيد بشكل جزئي فتح مراكز التسوق في السعودية وذلك للمرة الأولى منذ فرض حظر تجول كامل على معظم السكان في المملكة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بهدق دعم الأعمال الخيرية .. امرأة تبلغ من العمر 103 أعوام تمشي على تل شديد الانحدار(صورة)