أخبار الآن | saudi24

 

يشهد العالم العربي، الثلاثاء، ظاهرة فلكية مفرحة، تتمثل في ظهور أكبر بدر عملاق في عام 2020، ويمكن متابعتها من شرفات المنازل، بسبب إجراءات الحظر المفروضة في أغلب الدول.

وشهد العام حتى الآن ظاهرة البدر العملاق مرتين، ولكن بدر يوم الثلاثاء المقبل سيكون مختلفا عمن سبقه، لأنه سيكون الأضخم خلال العام.

وسيشهد البدر العملاق 4 مرات، وسيكون بدر شهر شعبان يوم الثلاثاء هو الثالث، وسيعقبه بدر عملاق آخر، وهو بدر شهر رمضان، وفقاً لأجندة الظواهر الفلكية لعام 2020، التي أصدرها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر.

وتقول الجمعية الفلكية بجدة إن: “القمر البدر سيشرق مع غروب الشمس، مكتسياً بلون ضارب في الحمرة أو برتقالي نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وتتشتت ألوان الطيف الأزرق وتبقى ألوان الطيف الأحمر، لكن بعد ارتفاعه والابتعاد عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد، وهذا يحدث في كل شهر”.

وتوضح فلكية جدة أن القمر البدر يوم الثلاثاء يتميز عن باقي أقمار البدر الأخرى هذا العام، أنه سيتزامن بشكل استثنائي مع وقوعه في نقطة الحضيض وذلك عند الساعة 9:08 مساء بتوقيت السعودية (6:08 مساء بتوقيت غرينتش) وسيكون على مسافة 356,906 كيلومتر، يتبع ذلك بعد 8 ساعات و 27 دقيقة وصوله لحظة الاكتمال ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال شهر شعبان.

ويطلق وصف “القمر العملاق” على القمر سواء كان في المحاق أو البدر المكتمل، عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر، والتسمية العلمية هي “قمر الحضيض”، بمعنى وقوع القمر في أقرب نقطة من الأرض.

وتجدر الإشارة الى أن الأقمار العملاقة السابقة لن يكون هناك تأثير ذو أهمية لهذا البدر العملاق على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرة المد والجزر وهو أمر طبيعي.

 

حدث فلكي نادر.. مرور كوكب عطارد بين الأرض والشمس
بعد غياب 3 سنوات يقوم كوكب عطارد، اليوم الاثنين، برحلة فلكية مثيرة على الشمس، يعبر فيها قرصها من الحافة للحافة في 5 ساعات ونصف تقريبا، سامحا لسكان كوكب الأرض برؤيتها.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

”القمر الوردي“.. ظاهرة فلكية ”ساحرة“ تظهر في أبريل (نيسان)

دراسة أمريكية تنسف نظرية تطابق أكسجين الأرض والقمر!