أخبار الآن | النرويج – القطب المتجمد الشمالي ( وكالات )

ماذا تعرف عن “قبو يوم القيامة” .. او “سفينة نوح” للمحاصيل الزراعية؟ .. هو مخزن محصن يقع في اعماق المحيط المتجمد الشمالي ، وتحديدا داخل جبل على بعد حوالي 1300 كيلومتر من القطب الشمالي.

تم انشاء القبو او السفينة بسبب القلق المتزايد بشأن تغير المناخ وفقدان الأنواع الزراعية، وبهدف الحفاظ على النباتات الاساسية والحيوية للانسان والحيوان.

وقال ستيفان شميتز ، الذي يدير المحمية انه “مع زيادة وتيرة تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي ، هناك حاجة ملحة لإنقاذ المحاصيل الغذائية المعرضة لخطر الانقراض”.

وتم إطلاق متجر البذور في عام 2008 بتمويل من النرويج بهدف حماية التنوع البيولوجي في مواجهة تغير المناخ والحروب والكوارث الطبيعية والكوارث الأخرى التي من صنع الإنسان ، واكتسب لقب “قبو يوم القيامة”.

وتم تسليط الضوء على فائدتها خلال الحرب في سوريا عندما تمكن الباحثون في عام 2015 من استرداد عدد من انواع الحبوب المفقودة خلال التدمير الذي تعرضت له مدينة حلب.

وضمن الجهود المستمرة لاضافة أنواع جديدة للمخزن .. ساهمت 36 مؤسسة إقليمية ودولية في الحصول على 60.000 عينة تم إيداعها يوم الثلاثاء ، تشمل المحاصيل الأساسية مثل القمح والأرز ، وكذلك الأصناف البرية من أشجار التفاح الأوروبية.

ومن بين البذور المرسلة أيضًا الفاصوليا والقرع والذرة ، فيما أرسل أمير بريطانيا ، تشارلز ، المعروف بالدفاع عن البيئة ، بذور 27 من النباتات البرية.

وسترفع الشحنة الأخيرة عدد أصناف البذور المخزنة في ثلاثة أكواخ تحت الأرض في درجة حرارة تقل عن 18 درجة مئوية تحت الصفر، إلى 1.05 مليون نوع .

 

مصدر الصورة : ( رويترز )

 

للمزيد :

 

جبل جليدي غير مألوف أبداً.. مرسومٌ بدقّة متناهية (صور)