أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

سجّلت مجموعة من علماء الفضاء إشارات راديو غامضة متكررة لها نفس النمط من مصدر واحد، على بعد نصف مليار سنة ضوئية من الأرض.

وذكر العلماء أنّ “هذه الإشارات تسمى علمياً بالتدفق الراديوي السريع”، وقد اكتشفوا في الفترة بين 16 سبتمبر/كانون الأول 2018 و 30 أكتوبر/تشرين الأول 2019، في تجربة رسم خرائط كثافة الهيدروجين الكندية، تكرار نمط التدفقات في إشارات الراديو كل 16.35 يوماً”.

وأوضح العلماء أنه “على مدار 4 أيام، تطلق الإشارة تدفقاً أو نبضاً راديوياً كل ساعة، ثم تصمت لمدة 12 يوما تالياً”، مشيرين إلى أن “أسباب تلك التدفقات قد تعود إلى حركة نجم أو كائن ما في مجرة درب التبانة التي تضم مجموعتنا الشمسية، ويمكن أن تساعد في معرفة المزيد عن الكون نفسه، وكلما زاد عدد الانفجارات التي يمكن تتبعها، كلما كان من الأفضل استخدام الإشارات لتعيين كيفية توزيع المادة عبر الكون”.

ويرى الباحثون أن “الملاحظات المستقبلية حول تلك التدفقات يمكن أن تساعدهم على تحديد ما إذا كان هذا النوع من التكرار الدوري هو أمر استثنائي أم روتيني”.

 

 

جيل الأمل.. مبادرة تُحفّز طلبة المدارس على استكشاف الفضاء

أطلق مركز محمد بن راشد للفضاء مبادرة “جيل الأمل” التي تستهدف تشجيع الطلاب على دراسة التخصّصات العلمية والهندسية والرياضيات.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

رقم جديد لعدد مستخدمي الواتساب