أخبار الآن | كازاخستان – BBCScienceAlert

بعد فترة إقامة قياسيّة على متن محطة الفضاء الدولية امتدت لـ328 يوماً، عادت رائدة الفضاء الأمريكية كريستينا كوش (41 عاماً) إلى الأرض، الخميس، بعدما قادت أول مهمة ناسية خالصة للسير في الفضاء خلال العام 2019.

وهبطت كبسولة من نوع “سويوز” في كازاخستان وعلى متنها 3 رواد فضاء، وهم إلى جانب كوش رائد الفضاء الأوروبي لوكا بارميتانو، والروسي ألكسندر سكفورتسوف.

وبرحلتها هذه، تكون كوش كسرت الرقم القياسي لأطول مدة تقضيها امرأة في الفضاء بشكل متواصل، متجاوزة بذلك رقم رائدة الفضاء بيجي ويتسون من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية – ناسا. كذلك، حققت كوش إنجازاً للمرأة بمهمة سير فضائي دورية نسبياً مع زميلتها في ناسا جيسيكا ماير في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لتسجلا بذلك المرة الأولى لخروج امرأتين معاً في نفس الوقت في مهمة خارج المحطة.

وأعلنت وكالة “ناسا” أن “رواد الفضاء في المحطة الدولية أنجزوا إجمالاً 227 مهمة سير فضائي للصيانة، شاركت رائدات في نحو 24 منهاً. وقامت كوش وماير بمهمتين أخريين للسير في الفضاء معاً في يناير/ كانون الثاني”.

وستقدم بعثة كوش الباحثين ببيانات مطلوبة بشدة لمعرفة كيفية تأثير انعدام الجاذبية والأشعة الفضائية على جسد المرأة في رحلات الفضاء طويلة الأمد.

 

هزاع المنصوري.. أول رائد فضاء اماراتي يتحدث لأخبار الآن عن تجربته

في مقابلة مع أخبار الان، تحدث هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي عن تحقيق حلم الشيخ زايد مؤسس دولة الامارات العربية المتحدة بإرسال ابنائه للفضاء. وقال إنه يشعر بفخر واعتزاز كبيرين كونه اول من حقق هذا الحلم.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

بعد غزوها الفضاء بالأقمار الصناعية.. هذا ما تخطّط له شركة ”سبايس إكس“