أخبار الآن | cnn

من المتوقع أن تحتل الآلات نحو 20 مليون وظيفة في مجال التصنيع في جميع أنحاء العالم على مدار العقد المقبل، وفقًا لتقرير أصدرته يوم الأربعاء شركة أوكسفورد للاقتصاد، وهي شركة عالمية للتنبؤ والتحليل الكمي.
وهذا يعني أن حوالي 8.5 ٪ من أعمال التصنيع العالمية , يمكن أن تقوم بها الروبوتات. ويشير التقرير إلى أن استخدام الروبوتات آخذ في الارتفاع، فعلى سبيل المثال ، استخدمت صناعة السيارات 43 ٪ من الروبوتات في العالم في عام 2016. وكل روبوت جديد يدخل الى سوق العمل يحل محل 1.6 عامل صناعي، وفقًا لنموذج أكسفورد للاقتصاد.
كما أن الروبوتات أصبحت أرخص من العديد من العاملين البشر، ويعود ذلك إلى انخفاض تكاليف الآلات. فقد انخفض متوسط ​سعر الوحدة لكل روبوت بنسبة 11 ٪ بين عامي 2011 و 2016 ، وفقا لأكسفورد للاقتصاد. وهم قادرون بشكل متزايد على العمل في عمليات أكثر تطوراً. علاوة على ذلك ، فإن الطلب على السلع المصنعة في ارتفاع.
الصين تشكل فرصة كبيرة للنمو في هذا المجال. هذا البلد يحتوي على خُمس الروبوتات الصناعية في العالم. ولفت التقرير الى أن بكين “تستثمر في الروبوتات لكي تصبح زعيمة صناعية عالمية”.و بحلول عام 2030 ، من الممكن أن يعمل حوالي 14 مليون روبوت في الصين، وفقًا لأكسفورد.
وتشير تقديرات أوكسفورد للاقتصاد إلى أن زيادة منشآت الروبوت إلى 30 ٪ أعلى من توقعات النمو الحالية بحلول عام 2030 , من شأنه أن يؤدي في ذلك العام إلى زيادة بنسبة 5.3 ٪ في الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، أو 4.9 تريليون دولار.
لذا يمكن القول أن الروبوتات ستعزز الإنتاجية والنمو الاقتصادي ، وكذلك تحفز الصناعات الجديدة. لكن أوكسفورد للاقتصاد تحذر أيضًا من أنها ستؤدي إلى اضطراب خطير.
اذ أن الجانب السلبي لثورة الروبوت , تظهر في المناطق ذات الدخل المنخفض , مقارنة بالمناطق ذات الدخل المرتفع في البلد نفسه.
يميل العمال الذين يملكون المعرفة والابتكار في التصنيع , إلى التمركز في المدن الكبرى. لهذا السبب ستتعامل المناطق الحضرية بشكل أفضل مع التشغيل الآلي المتزايد ، وفقًا للتقرير.
على العموم ، من المرجح أن يؤدي الاستخدام المتزايد للروبوتات إلى خلق وظائف جديدة , بوتيرة مماثلة للوظائف التي ستضيع ، الأمر الذي يبطل المخاوف من الفقدان الدائم للوظائف ، وفقًا لدراسة أكسفورد. ومع ذلك ، فإن المناطق الأكثر فقراً والتي من المتوقع أن تفقد معظم الوظائف، لن تستفيد على الأرجح من خلق الوظائف الجديدة , بسبب وجود فجوة في المهارات. سيؤدي ذلك إلى زيادة عدم المساواة في الدخل بين المدن والمناطق الريفية, وكذلك بين المناطق.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

أكبر فندق للحيوانات في العالم يسعى لدخول غينيس

سمك الأسد السام يغزو بحر لبنان ويعطل حركة الصيد