أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تعد طائرة "لوكهيد سي 5 غلاكسي" أكبر طائرة نقل عسكرية تابعة للقوات الجوية الأمريكية، بإمكانها نقل بضائع بسعة 142 طناً، ويمكنها إيصال الإمدادات الضرورية إلى أي مكان في العالم.

فيمكن لطائرة " سي 5 غلاكسي" نقل ما يعادل اثنتين من الدبابات من نوع M1A1 أبرامز. وهي واحدة من أكبر الطائرات العسكرية في العالم، وتتألف من أربعة محركات ضخمة بإمكان كل واحد منها إنتاج قوة تعادل ما تنتجه 800 سيارة.

اقرأ:  تشغيل أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم
"نكست اوتومايتد روبوت" تجعل الطائرات من دون طيار أكثر ذكاءً

يبلغ طول كل جناح من هذه الطائرة 30 مترا، كما يبلغ طول كل من المحركات التي توجد على كل جناح 9 امتار ما يقارب حجم شاحنة وان سي-5 جالاكسي تحمل الأوزان الثقيلة بمعدل 12 سيارة نوع همر عسكرية وطائرة اباتشي. 

تسير عبر القارات وهي طائرة صممت للنقل من قبل شركة لوكهيد مارتن وفي عام 1968 كان أول طيران لها ،هي طائرة ثقيلة يبلغ طولها 75 متراً وصممت لنقل الدبابات والعربات وحتى المروحيات، تستطيع استيعاب دبابتين من نوع أبرامز تستطيع استيعاب من أكبر المروحيات مثل الشينوك والسوبر ستاليون. 

طلبت الإدارة الأمريكية صنعها لنقل أكبر عدد ممكن من العتاد والأسلحة إلى أي رقعة على سطح الأرض تقريباً ،فمداها الأقصى يفوق 10,000 كلم ،وباستطاعتها التزود بالوقود جواً،تستطيع حمل حتى 118,000 كلغ من العتاد، تفتح مقدمتها إلى الأعلى لإدخال العتاد وهناك باب خلفي ،ويوجد 75 مقعداً في الطابق العلوي من الطائرة.

اقرأ أيضا"إدفع ما تشاء" شعار متجر يرتاده الفقراء.. فما بضاعته؟
مؤسسة "العمل للأمل"تحتفل بالإبداع السوري والعربي في برلین