أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

لم تَبرع سينما عالمية في صناعة أفلام الجريمة مثلما فَعلت هوليوود. برغم أن القصة الغامضة، أو الرواية البُوليسية سطع نجمها في أوروبا، ويكفي أن تنذكر عظماء أدب الجريمة أمثال: "آرثر كونان دويل"، و"أجاثا كريستي"، وغيرهما.

لكن مع صناعة السينما فالأمر يختلف كليًا. الجريمة هنا تمتزج مع الموسيقى التصويرية، والتصوير المُحكم، والإيحاءات الغامضة.وقد حَرِصت هوليوود على مَدى تاريخها على الوصول لصناعة أكثر أفلام الجريمة والجريمة السياسية غموضًا، خاصة تلك التي تتخصص في جرائم القتل، وكلما زادت جرعة الغموض والتفاف النهاية زادت شعبية الفيلم. هذا المقال يأتي لكم بـ10 أفلام لأكثر جرائم القتل غموضًا في تاريخ هوليوود وذلك حسب تصنيف موقع "هافنغتون بوست".

Chinatown "الحي الصيني"
صار هذا الفيلم واحدًا من كلاسيكيات أفلام الجريمة والغموض. أخرج Chinatown المُخرج الشهير رومان بولانسكي عام 1974، ومَثل بطولته المُخضرم جاك نيكلسون. الفيلم تدور أحداثه في الثلاثينيات، ويحكي قصة مخبر خاص يتم الاستعانة به في التحقيق في جريمة خيانة؛ ليصل في بحثه إلى سيدة غامضة تحوطها الأسرار الغامضة.

Clue "مفتاح اللغز"
لغز شهير من نوع "الغرفة المغلقة"، الذي يحاكي كلاسيكيات ألغاز "من فعلها؟" التي اشتهر بها أدب الجريمة البريطاني. الفيلم أخرجه الأمريكي جوناثان لين عام 1985، ومَثل أدواره مجموعة من الممثلين منهم: إيلين برينان، وتيم كاري.
وتدور أحداثه عن جريمة قتل تحدث في أحد المنازل، وتحوم شبهات الإدانة حول ستة شخصيات مُختلفي الأنماط، ويتميز بأنه من الأفلام التي لم تَلق نجاح يُذكر وقت عرضها برغم إشادة النقاد والمُشاهدين ذوي الأذواق الكلاسيكية به.

Death on the Nile "الموت على ضفاف النيل"
فيلم أميركي رائع الحبكة. مُقتبس من رواية بذات العنوان من تأليف مَلكة روايات الغموض أجاثا كريستي. الفيلم أُنتج عام 1978، وأخرجه جون جوليرمن، وبطولة الممثل البريطاني القدير بيتر يوستينوف، الذي قام بدور الشخصية الشهيرة في عوالم كريستي، وهي شخصية المحقق هيركيول بوارو. بحبكة مُثيرة تدور أحداث الفيلم حول مقتل سيدة شابة أثناء رحلة نهرية فاخرة بنهر النيل في مصر.

Evil Under the Sun "خبث تحت الشمس"
عودة للممثل يوستينوف في دور المحقق هركيول بوارو، ورواية أخرى للكاتبة أجاثا كريستي. الفيلم أُنتج عام 1982، وأخرجه جاي هاميلتون. تدور الأحداث الغامضة تلك المرة في منتجع ناءٍ بإحدى جزر البحر المتوسط إثر مقتل ميليونير يمتلك ماسة ثمينة يتم سرقتها، واستبدالها بواحدة مزيفة وسط العديد ممن لديهم حُجَج غِياب لنفي الجريمة عن أنفسهم.

From Hell "من الجحيم" 
في قلب حقبة العَصر الفيكتوري في لندن تدور أحداث هذا الفيلم الشائق عن مُحقق شرطة مضطرب يُحقق في سلسلة جرائم مُسلسلة ارتبطت بمقتل بائعات الهوى في أحياء لندن، التي عرف تاريخيًا باللغز الشهير للقاتل المعروف بـجاك السفاح. الفيلم مُقتبس من الرواية المصورة الشهيرة التي تحمل نفس العنوان من تأليف آلان مور، وإيدي كامبل، ومَثّل فيه دَور البطولة المُمثل الشهير جوني ديب، وشاركته البطولة هيذر جراهام، وأخرجه الأخوة آلان، وألبرت هيوز عام 2001.

Gattaca "غاتاكا"
الجريمة الغامضة يمكن أن ترتبط بالخَيال العلمي أيضًا. هذا الفيلم الفَريد يمزج كلا النوعين من الأفلام في فيلم واحد تدور أحداثه عن شخص مُحتال يَستعين بالحِمض النووي لرائد فضاء مُتطور العَقل لينضم لبرنامج تدريب لرواد الفَضاء، ولكن مَع حُدوث جريمة قتل غامضة يبدأ المحتال مصارعة خوفه من افتضاح أمره، كدخيل على التدريب الذي يضم فقط المتطورين ذهنيًا.

Memento "التذكار"
واحد من أقوى أفلام الجريمة، وأكثرهم غموضًا، وابتكارًا أيضًا. عادة ما يكون هناك لغز يرتبط بجريمة ما، ثم يتتبع الباحث مُرتكب الجريمة بايجاد الأدلة، وتحليلها. لكن ماذا عن شخص مصاب بفقدان الذاكرة قصيرة المدى؟ بالطبع ستُشكل تلك الإعاقة حائل في سبيل البحث عن القاتل. تلك هي النقطة الأكثر التي بنى عليها مخرج، ومؤلف هذا الفيلم الأيقونة كريستوفر نولان، والذي اقتبسه من قصة قصيرة من تأليفه.

تدور أحداث الفيلم حول زوج يصارع للبحث من قاتل زوجته بعد إصابته التي تتسبب له في فقدان الذاكرة قصيرة المدى، ما يضطره لابتكار نظام غريب من الكتابات، والوشوم على جسده للاحتفاظ بالمعلومات أثناء بحثه عن القاتل.

Mystic River "النهر الغامض"
رواية غامضة، ومُحكمة الأدلة بقلم الكاتب دينيس ليهان، اقتبسها، وأعدَّها للسينما الممثل، والمُخرج الكبير كلينت إيستوود ليُخرج للجمهور واحداً من أفضل الألغاز الغامضة في تاريخ السينما المُعاصرة.

"النهر الغامض" من إنتاج عام 2003، ومن بطولة تيم روبينز، وشون بين، ويتمحور حول 3 أصدقاء في مُنتصف العمر يقررون التَجَمُع ثانية بعد مرور وقت كبير على وفاة مأساوية لابنة أحدهم؛ ليجدوا الماضي بانتظارهم مرة ثانية، ولكن تلك المرة مع لغز مليء بالشكوك حول مصرع الفتاة.

Seven "سبعة"
فيلم آخر من أشهر أفلام هوليوود عى الاطلاق. من بطولة مرجان فريمان، وبراد بيت، وإخراج ديفيد فينشر عام 1995، ويحكي قصة مُحققين يحققان في سلسلة من الجرائم الوحشية، المُتعلقة بسبعة من الغرائز الأساسية للإنسان، التي يرتكبها قاتل مُختل.

Zodiac "دولاب الأبراج" 
رائعة أخرى من روائع المُخرج ديفيد فينشر، وبطولة روبرت داوني جونيور، وجاك يلينهال، الذي أُنتج عام 2007. تدور أحداث الفيلم حول قصة حقيقية للتحقيقات في الجرائم البَشعة للقاتل التسلسلي الذي عُرف بزودياك، أي قاتل الأبراج الفلكية، والذي رَوّع مدينة سان فرانسيكو في ولاية كاليفورنيا في ستينات القرن الماضي.