أعمال أم كلثوم.. نقطة خلاف لا تلاقٍ في موطنها مصر

قد يكون بديهياً أن تشكّل أعمال المطربة المصرية التي لن تتكرر أم كلثوم، محطّ اتفاق وتلاقٍ بين أبناء وطنها لا سيما بين العاملين والقيّمين على الوسط الفني المصري، لكن ما يحصل في الواقع يعكس خلاف ذلك.

فقد تحوّلت أغاني الراحلة أم كلثوم، خلال الساعات القليلة الماضية إلى نقطة خلاف بين جهات فنية عدّة، حيث تصاعدت الخلافات بين جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين “ساسيرو”، برئاسة الدكتور مدحت العدل، والمنتج محسن جابر، مالك شركة “ستارز للإنتاج الفني”، بسبب ادعاء الأخير أحقيته لتراث أم كلثوم الغنائي.

بعد وفاتها بأكثر من نصف قرن.. "خناقة" على أعمال أم كلثوم في مصر

وقالت الجمعية، في بيان صحافي، إنّ شركة “صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات” هي الناشر الأصلي للتسجيلات الصوتية لأم كلثوم، وهي شركة مصرية حكومية، وعضو بالجمعية كناشر، وتربطها بروتوكول تعاون مع الشركة المدنية الفرنسية للمؤلفين والملحنين، وناشري الموسيقى “ساسم”، وهما يتمتعان بعضوية الاتحاد الدولي لهيئة الإدارة الجماعية “سيزاك”.

وأكدت أن “القانون رقم 82 لسنة 2022، يُعاقب بالحبس والغرامة لكل من يتعدى على حقوق الجمعية وأعضائها، فضلاً عن مصادرة المعدات المستخدمة في التعدي، وغلق المنشأة المتعدية، ونشر الحكم بالإدانة في صحيفة يومية أو أكثر على نفقة المحكوم عليه”.

وحذرت من التعامل مع غيرها في شأن حق الأداء العلني بالعزف أو غناء مصنفات موسيقية أمام الجمهور أو استخدامها، ضمن برامج إذاعية، أو تلفزيونية، أو مسلسلات، أو أفلام أو إعادة نشر، بتعديل الكلمات أو لحن المصنف الأصلي، لأي من مصنفات الأعضاء، مؤكدة أنها ستُلاحق قضائياً أي جهة تُخالف ذلك.

محسن جابر يردّ

من جهته، استنكر المنتج محسن جابر، البيان الوارد من جمعية المؤلفين والملحنين، مؤكداً أنه لا يمت للحقيقة بصلة ويحمل مغالطات كثيرة، كما رأى أنها أقحمت نفسها في مسألة لا تخصها، وحسمها القضاء في وقتٍ سابق.

وقال جابر، في بيان صحافي، إنّ: “(ستارز) مالكة لجميع أعمال أم كلثوم، وحصلت على أحكام نهائية في وقتٍ سابق، ضد شركة صوت القاهرة، فقد صُدر ضدها حكم قضائي في القضية رقم 624 لسنة 2020، اقتصادي القاهرة، بدفع تعويض قدره مليون ونصف المليون جنيه، كما صُدر حكماً آخر بإنهاء العقود جميعها التي أبرمتها صوت القاهرة مع ورثة أم كلثوم”.

بعد وفاتها بأكثر من نصف قرن.. "خناقة" على أعمال أم كلثوم في مصر

وأضاف أن “الشركة حصلت على حكم نهائي أيضاً، ضد جمعية المؤلفين والملحنين، بدفع تعويض قدره نصف مليون جنيه، بعد إصدارها تصريح لإحدى الأغنيات التي نملكها”.

وقال إن مدحت العدل، رئيس الجمعية، خرج بهذا البيان الصحافي، بعدما أرسل إنذاراً قضائياً لشركة “العدل جروب” لمالكها جمال العدل، بتهمة الاعتداء على مصنفات فنية مملوكة له، في مسلسلي “1000 حمد الله ع السلامة” و”جميلة”، واللذين عُرضا في موسم دراما رمضان الماضي، متابعاً “نُهيب به ألا يخلط بين رئاسته للجمعية، ومصالحه الخاصة”.

وحذر المنتج محسن جابر، جمعية المؤلفين والملحنين، أو أي جهة أخرى، من استغلال أو استعمال أو التصريح، بأي من المصنفات الفنية المملوكة له، دون تصريح منه.

وأشار إلى أن “بيان الجمعية يخالف قانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، حيث إن المادة 157 أعطت للمنتج الحق في منح أو منع الغير من استخدام مصنفاته في الأداء العلني، أو استعمالها في المسلسلات أو الحفلات، ويعاقب القانون بالحبس أو الغرامة لكل من يعتدي على هذه الحقوق”.