قائمة أبرز الفنانين والمشاهير الراحلين في 2022

شهد عام 2022 رحيل عدد من النجوم والمشاهير الذين أثروا على الساحة الفنية والإعلامية، بأعمالهم وإبداعاتهم، منهم إعلاميين وبينهم فنانين ونجوم مسرح وموسيقي وغناء وغيرهم، وفي السطور القادمة نحاول رصد معظم الذين رحلوا عن دنيانا خلال عام 2022.

الإعلاميون

في بداية العام، وتحديدًا يوم 3 يناير توفي الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم حجازي وهو إعلامي مصري. فاز بجائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة المكتوبة عام 1985، وقد نجح في تأسيس مجلة الأهرام الرياضي في يناير 1990 وأصبح رئيس تحرير المجلة لمدة 19 عامًا. قدّم حجازي برامج عدة في التلفزيون، كان أبرزها البرنامج الشهير “في دائرة الضوء”.

وفي 9 يناير رحل الإعلامي الكبير وائل الإبراشي، بعد صراع طويل استمر أكثر من عام كامل مع المرض، حيث إنه كان قد أصيب بفيروس كورونا قبل عام من وفاته، وتعرّض قبل وفاته بأيام لوعكة صحية طارئة نقل على إثرها لمستشفى وادي النيل حتى لفظ أنفاسه الأخيرة هناك، وشهدت وفاة الإبراشي صدمة كبيرة وسط محبيه في حين انتشرت بعض الأقاويل التي أشارت لخضوعه لعلاج خاطئ من أحد الأطباء المعالجين له لكن الجدل ما لبث أن انتهى خلال أولى شهور العام بعد وفاته بأسابيع.

عام رحيل العمالقة.. أبرز الفنانين والمشاهير الراحلين في 2022

الإعلامي الراحل وائل الإبراشي

وفي 15 مايو رحل الكاتب الكبير صلاح منتصر، وهو كاتب وصحفي مصري شهير بجريدة الأهرام وصاحب عمود يومي بعنوان مجرد رأي.

كان منتصر صديقًا للكاتب المصري الراحل عبد الوهاب مطاوع. تبنى حملةً ضد التدخين وركز على ذلك في عموده اليومي في كل شهر فبراير تزامنًا مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين. كما كان عضوًا لمجلس الشورى وعضوًا للمجلس الأعلى للصحافة في مصر، ورئيسًا لمجلس إدارة المركز الإعلامي العربي.

2022 .. عام رحيل العمالقة

الكاتب الصحفي الراحل صلاح منتصر

ولد منتصر وتربى في مدينة دمياط في مصر. والتحق بكلية الحقوق ثم قام بالعمل مع الأستاذ حسنين هيكل كصحفي بمؤسسة الأهرام إلى أن وصل إلى أعلى دراجات الصحافة، ثم بدأ بالكتابة بعموده الشهير “مجرد رأي” والذي اشتهر به خلال السنوات الماضية. وقد كان منتصر عضوًا في نادي الروتاري ورئيسًا لتحرير مجلة (أكتوبر) ورئيس مجلس إدارة (دار المعارف) للطبع والنشر.

أما الإعلامية والمذيعة التلفزيونية المصرية ماجدة عاصم فقد رحلت في 14 أكتوبر، وقد شاركت ماجدة بشخصها كمذيعة في فيلم (ليلة عسل) للمخرج محمد عبدالعزيز، في عام 1990. وشقيقتها هي المذيعة سلوى عاصم، تزوجت من الخبير السياحي سمير محمد علي شما وأنجبت منه المذيع والممثل عمرو سمير، وبعد انفصالها عنه تزوجت من الفنان كرم مطاوع والذي انفصلت عنه قبل وفاته بشهر.

ورحل كذلك قبل نهاية هذا العام، وبالتحديد 4 ديسمبر الإعلامي الكبير مفيد فوزي بعد رحلة طويلة مع المرض داخل إحدى المستشفيات الخاصة، حيث ودعه عدد كبير من الكتاب والإعلاميين والوزراء عبر منصاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان قد تعرّض لكسر في مفصل ذراعه اليمنى منذ عدة أشهر، وكان يتلقى العلاج في منزله، وكانت تقوم برعايته ابنته الكاتبة حنان مفيد فوزي.

عام رحيل العمالقة.. أبرز الفنانين والمشاهير الراحلين في 2022

الإعلامي الراحل مفيد فوزي

ويعد مفيد فوزي واحدًا من أهم الإعلاميين والصحفيين وله تاريخ كبير في العمل الإعلامي والصحفي، فهو من لُقب بالمحاور، وأصبح ببرنامجه “حديث المدينة” أول من قدّم فكرة (تلفزة الصحافة) أو (تصحيف التليفزيون) والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري، ويعتبر برنامج (حديث المدينة) من أهم البرامج التي قدمها على الشاشة واقترن اسمه بذلك.

فنانون ومطربون

مع بداية أولى شهور العام توفي الفنان أحمد الحجار شقيق الفنان علي الحجار وبالتحديد يوم 4 يناير، عن عمر ناهز 65 عامًا، وتم تشييع جثمانه في مسجد السيدة نفسية وحرص العديد من النجوم على حضور الجنازة، كما خيم الحزن على الوسط الفني بعد خبر وفاته، وقدّم الحجار للمسرح المصري الكثير من الألحان وكانت آخر مشاركاته مسرحية ” طقوس العودة ” عن قصة حسن ونعيمة.

2022 .. عام رحيل العمالقة

الفنان الراحل أحمد الحجار

كما ودّعت الفنانة مها أبو عوف عالمنا يوم 6 يناير من العام الجاري، عن عمر ناهز 65 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، إثر إصابتها بالتهاب رئوي حاد، لتلفظ أنفاسها الأخيرة في أحد المستشفيات بالقاهرة.

وفي 22 من يناير، أعلنت نقابة الفنانين السوريين وفاة الفنان والمخرج بسام الملا. وفي يوم 25 يناير أعلنت نقابة المهن التمثيلية العراقية وفاة الفنان العراقي القدير فلاح عبود، وذلك عبر بيان رسمي أصدرته.

كما رحلت الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز يوم 3 فبراير 2022، وهي إحدي عمالقة الفن الجميل حيث رحلت بعد صراع مع مرض الشيخوخة، وكان خبر وفاتها بمثابة صدمة كبيرة للجميع الذين كانوا يعشقون أدوارها واعمالها المختلفة.

كما توفي الفنان المصري زكي فطين عبد الوهاب، يوم 20 مارس، عن عمر يناهز 61 عامًا بعد إصابته بسرطان الرئة المكتشف عام 2019 ثم اكتشاف ورم جديد في المخ أدى إلى وفاته وساد الحزن على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نبأ رحيله.

كما رحل في 28 مارس 2022 الفنان عهدي صادق عن عمر يناهز الـ71 عامًا، بعد تعرّضه لأزمة صحية. واسمه بالكامل (عهدي صادق بشاي). تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية. بدأ حياته الفنية في أوائل السبعينات بأدوار صغيرة. لم ينل بطولة مطلقة في مسيرته الفنية أبدًا، لكنه كان يؤدي الأدوار الصعبة التي تظل في ذاكرة المشاهدين خاصة التلفزيونية.

ومن نجوم الغناء والتمثيل والتليفزيون كان النجم المصري الكبير سمير صبري من الراحلين في هذا العام حيث رحل يوم 20 مايو.

وعمل سمير صبري في بداياته مذيعًا في الإذاعة الإنجليزية ثم اتجه إلى التمثيل والغناء. وله العديد من الأفلام المصرية التي شارك بالتمثيل فيها منذ بداية مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي. وقدّم العديد من الأغاني التي يعتبر من أشهرها أغنية ”سكر.. حلوة الدنيا سكر“.

وأحب سمير صبري الفن منذ الصغر وعاش وسط عائلة تجيد الفن وتتذوقه وتحترمه من سينما ومسرح وموسيقى، وتبناه الفنان عبد الحليم حافظ وقدّمه للبنى عبد العزيز ليصبح وعمره 10 سنوات نجم البرنامج الأوروبي.

كما أسس سمير صبري مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم «الأحرار المنفتحين». وبلغ رصيده الفني 138 فيلمًا، وعدد من البرامج التليفزيونية منها برامجه المشهورة التي قدمها “النادي الدولي” وبرنامج “هذا المساء”، وشركة إنتاج سينمائية، ونال مجموعة من الجوائز التقديرية.

ورحلت الفنانة رجاء حسين في 9 أغسطس، وهي ممثلة مصرية. كانت إحدى أقدم الفنانات العربيات على الساحة، حيث كانت بدايتها الفنية بدور طالبة في فيلم قلوب الناس عام 1954، وسنوات عملها السينمائي تجاوزت 63 عامًا.

رجاء حسين ولدت في محافظة القليوبية، وانضمت إلى فرقة الريحاني عام 1958، وعملت في الإذاعة والتلفزيون كممثلة في المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية. كما أنها لمعت من خلال مشاركتها في أعمال يوسف شاهين.

2022 .. عام رحيل العمالقة

النجم الراحل هشام سليم

وفي يوم 22 سبتمبر رحل الفنان الكبير هشام سليم عن عمر يناهز 64 عامًا، وهشام كان أحد افراد فرقة الفنانين المتحدين وقدّم من خلالها عدة مسرحيات من أشهرها مسرحية “شارع محمد علي” مع فريد شوقي.

هشام سليم ابن لاعب كرة القدم والرئيس السابق للنادي الأهلي صالح سليم الذي كان يتمنى أن يستكمل هشام مشواره الرياضي لكن الأخير فضّل الاستمرار في الفن والتمثيل. وظهر أول مره فى دور ابن فاتن حمامة في فيلم امبراطورية ميم من إخراج حسين كمال واستكمل بعدها الظهور في الكثير من الأدوار المختلفة سواء في السينما أو المسرح أو التليفزيون.

ورحل في 13 نوفمبر الموسيقار محمد سلطان بعد صراع مع المرض، ودفن جثمان الموسيقار محمد سلطان بمقابر المجاورين بطريق صلاح سالم، ويعد محمد سلطان ملحن وممثل مصري عرف في البداية كممثل، ولد في الإسكندرية عام 1937، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1960، بعد أن ترك الكلية البحرية، واتجه إلى التمثيل وتزوج الفنانة فايزة أحمد ولحن لها أشهر أغانيها منها “غريب يا زمان، رسالة إلى امرأة، قاعد معايا، اخد حبيبي”، وشارك الموسيقار فريد الأطرش بالتمثيل في فيلم يوم “بلا غد” عام 1962 من إخراج بركات.

وعشق الموسيقار محمد سلطان الموسيقى وتعلم العزف على العود والبيانو من أيام طفولته، حيث كانت والدته محبة للفن وتجيد العزف والغناء، بينما كان والده ضابط شرطة ترقى في منصبه حتى وصل إلى منصب حكمدار.

المخرجون

في 4 فبراير رحل المخرج المسرحي الكبير جلال الشرقاوي وهو نجم المسرح الذي مارس عمله مخرجًا وممثلاً ومنتجًا وكان يمتلك مسرحًا باسمه، بالإضافة لعمله كمدرس لمادة التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية وكان عميدًا للمعهد لسنوات عديدة، ومن أشهر أعماله: البغبغان، دستور يا أسيادنا، عطية الإرهابية، قصة الحي الغربي، وتظل مسرحية (مدرسة المشاغبين) هي الأشهر في أعماله.

وتوفي المخرج علي عبد الخالق في 2 سبتمبر، بعد أن تعرّض لأزمة صحية شديدة نتيجة إصابته بمرض السرطان.

ولد عبد الخالق بالقاهرة في 9 يونيو 1944، درس في المعهد العالي للسينما قسم إخراج. وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدًا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي “أنشودة الوداع” الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان “لايبزيج” السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه “السويس مدينتي” على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

قدّم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (علي سالم)، وحقق الفيلم نجاحًا فنيًا هائلاً، وحصل على الجائزة الثانية من (مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائي.

وفي نهاية فترة السبعينات أخرج أفلام لكبار الفنانين مثل صلاح ذو الفقار في (مسافر بلا طريق) 1978، وفريد شوقي في (الأبالسة) 1980. شكّل خلال فترة الثمانينات ثنائيًا مع المؤلف محمود أبو زيد في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990.

بداية من التسعينات قلَّ عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

كما رحل عن عالمنا أيضًا المخرج عبد اللطيف زكي في 30 سبتمبر من نفس العام. وعبد اللطيف زكي مواليد عام 1946 وهو مخرج مصري، تخرج  في المعهد العالي للسينما، قسم الإخراج عام 1968.

بدأ حياته الفنية كمساعد مخرج وعمل مع عدد من المخرجين منذ تخرجه، منهم: كمال الشيخ، ومحمود ذو الفقار، وأشرف فهمي، وعلي عبد الخالق.