فيلم ريش يثير غضب النجوم في الجونة

شهد مهرجان الجونة السينمائي أزمة جديدة كان بطلها هذه المرة الفيلم المصريريشللمخرج عمر الزهيري، الذي تسبب في جدل واسع بعد عرضه في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

وانسحب عدد من النجوم من العرض الخاص للفيلم، بعد مرور نصف ساعة فقط من بداية العرض، وكان في مقدمتهم شريف منير وأحمد رزق وأشرف عبد الباقي.

ونقلت مصادر إعلامية مصرية متعددة أن الفيلم أثار غضب بعض النجوم الحاضرين وهو ما دفعهم للانسحاب، ثم انهالوا بالانتقادات على الفيلم وصناعه بعد الخروج من قاعة العرض، إذ يرى بعضهم أنه يقدم صورة سيئة للمجتمع المصري.

وأكدت الفنانة المصرية هالة صدقي في تصريحات تليفزيونية أن هناك حالة كبيرة من الغضب بين النجوم بسبب الفيلم والصورة التي قدمها للمجتمع المصري، مضيفة أنه مجرد فيلم تجريبي خيالي لا يمت للواقع الحالي.

انتقادات وانسحاب من العرض.. فيلم ريش يثير أزمة في مهرجان الجونة

صورة خارجية لموقع مهرجان الجونة. المصدر: AFP

ردود أفعال متباينة حول فيلم ريش

وتباينت ردود الأفعال حول الفيلم الذي حصد الجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد الرسمية بمهرجان كان السينمائي، في حدث فريد في تاريخ السينما المصرية. ودافع العديد من النقاد والمتخصصين عن الفيلم وكان في مقدمتهم السيناريست المصري عبد الرحيم كمال.

وكتب عبد الرحيم كمال في منشور عبر حسابه الرسمي على فيسبوك: ”لا يحق لك المبالغة في التحقير من فيلم والإساءة له لمجرد أنه لا يتناسب مع ذوقك أو موقفك من الحياة والفن. فيلم ريش فيلم مصري مهم لأنه حصد جائزة عالمية، ويستحق النقاش والاحترام“.

ومن جانبه، دافع الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي عن فيلمريش، وقال في تصريحات تليفزيونية تعليقًا على الأزمة أن الفيلم حصد جائزة هي الأولى من نوعها في تاريخ السينما المصرية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الفيلم جيد للغاية ولكنه قد لا يحقق إيرادات عندما يُعرض للجماهير.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة أسرة يتحول الأب المتسلط فيها إلى دجاجة خلال عرض سحري، وتطال الجميع حوادث عبثية جراء ذلك، وتضطر الأم أن تتصدر المشهد لترعى الأسرة، وتعمل كل ما في وسعها لإعادة الأب وتأمين حياة أسرتها، وتتحول شخصيتها تمامًا بعدما اعتادت أن تحظى بحياة هادئة.