من المنتظر إقامة حفل توزيع جوائز “غولدن غلوب” في 28 شباط (فبراير) المقبل بعد أن تم تأجيله بسبب فيروس كورونا. ويتم تم منح الجوائز من قبل رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية (HFPA) ، كما تحتفل الجوائز بأفضل الأفلام بلغة أجنبية.

وهذا العام، مددت فترة إصدار الأفلام المؤهلة للمنافسة على جوائز الأوسكار، من 31 ديسمبر (كانون الأول) 2020 إلى 28 فبراير (شباط) 2021.

يمكن ترشيح الأفلام للجوائز إذا كان فيلمًا دراميًا سينمائيًا أو موسيقيًا أو كوميديًا حيث يتم التحدث بلغة غير الإنكليزية بنسبة 51 في المائة على الأقل من الحوار، في حين أن الأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة غير مؤهلة.

وأشار موقع Golden Globes إلى أن عددًا هائلاً من الأفلام بلغة أجنبية مؤهلة هذا العام للحصول على الجوائز، مع 140 فيلم من 77 دولة (منها 37 من إخراج النساء أو مشاركتهن) .

إليكم الأفلام العربية المقدمة رسميا إلى غولدن غلوب لعام 2021:

1. “200 متر” (الأردن)
استلهم المخرج الفلسطيني أمين نايفة من حياته الواقعية لكتابة فيلمه الطويل الأول ، 200 متر. بعد العرض الأول والفوز بجائزة BNL People’s Choice في مهرجان البندقية السينمائي الدولي العام الماضي ، عُرض الفيلم في مهرجانات حول العالم وفاز بعدد من الجوائز من بينها ثلاث جوائز في مهرجان الجونة السينمائي في مصر. يلقي 200 متر الضوء على المحنة المؤلمة والمألوفة لعبور الحدود.

2. “بين الجنة والأرض” (فلسطين)
الفيلم الروائي الثالث للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار هو دراما طلاق يقوم فيها الزوجان برحلة أخيرة معًا. عرض فيلم بين الجنة والأرض لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عام 2019 ، وهو مستوحى من قرية إقرت المسيحية الفلسطينية في شمال الجليل. في مقابلة مع The National ، قالت نجار إن التعرف على تاريخ إقرت دفعها إلى صناعة الفيلم.

3- “مفاتيح مكسورة” (لبنان)

 

يستند فيلم جيمي كيروز الطويل إلى فيلم Nocturne in Black الحائز على جوائز والذي فاز بالجائزة الذهبية لأفضل رواية في حفل توزيع جوائز أكاديمية الطلاب في عام 2016 ، وجائزة Bafta Student Film for Live Action في عام 2017 وجائزة الطلاب في نقابة المخرجين. تم إدراج الفيلم في القائمة المختصرة حتى بين الأفلام القصيرة لحفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانين. تدور أحداث فيلم Broken Keys عام 2014 في حي وقع تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، ويحكي قصة موسيقي شاب يكافح من أجل إعادة بناء بيانو خاص به دمره الإرهابيون في مكان تم فيه حظر الموسيقى أيضًا. كما تم تقديم الفيلم رسميًا كأفضل فيلم روائي طويل في لبنان في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

4- “الرجل الذي باع جلده” (تونس)
يتناول الفيلم رحلة شخص سوري الجنسية إسمه سام علي، وهو مُهاجر إلى لبنان، يسعى للاتحاق بحبيبته في باريس، إلا أنه يبقى في لبنان بلا أي وثائق سفر، ويذهب إلى إفتتاح المعارض الفنية في بيروت ليتعاقد مع فنان أميركي معاصر ومنذ ذلك الوقت تتغير جياته.

5- الموصل (العراق)

 

من تأليف وإخراج ماثيو مايكل كارناهان وإنتاج أنتوني وجو روسو ، يروي الفيلم قصة جهد فريق عراقي يسع لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي بعد الاستيلاء على منازلهم ومدينتهم.

 

أشياء قد لا تعرفها عن الفيلم الأكثر جدلاً الجوكر
مع إطلاق فيلم الجوكر Joker في صالات السينما العالمية أحدث الفيلم الكثير من الجدل بسبب الجوانب المتعددة والمختلفة التي تتضمنها قصتة الفيلم حيث يجسد دور البطولة الممثل جواكين فينيكس Joaquin Phoenix ومن إخراج تود فيليبس Todd Phillips.