أخبار الآن | مصر – وكالات

اختيرت الكاتبة المصرية نوال السعداوي كواحدة من ضمن أكثر النساء تأثيراً في العالم العربي خلال 100 عام، وذلك وفقاً لمجلة “تايم” الأمريكية، تزامناً مع يوم المرأة العالمي.

وجاءت السعداوي ضمن هذا التصنيف، بسبب نضالها كناشطة نسوية من أجل تعزيز مكانة المرأة، لاسيما بعد خضوها تجربة السجن الذي وصفته بأنه كان بمثابة “ميلاد جديد لها”.

أبرز المعلومات عن نوال السعداوي

1- ولدت السعداوي في 27 أكتوبر/تشرين الأول 1930، ودرست الطب، وتخرجت في العام 1955.

2- عملت طبيبة امتياز بالقصر العيني، ثم فُصلت بسبب آرائها وكتاباتها في العام 1954.

3- اكتسبت السعداوي شهرتها الحقيقية من احترافها الكتابة مع نشر كتابها “مذكرات طبيبة” 1960، الذي تضمن مشاهداتها لبؤس الوضع الصحي لفقراء المصريين.

4- أصدرت السعداوي كتابها “المرأة والجنس” في العام 1969 والذي عرف انتشاراً واسعاً.

5- ربطت السعداوي بين خطاب تحرر المرأة ومعركة التحرر الاجتماعي والاقتصادي.

6- تُرجمت أعمال السعداوي إلى لغات عالمية عديدة.

7- في تلك الحقبة، أصدرت السعداوي العديد من الكتب منها: “الأنثى هي الأصل” 1971، و”الوجه العاري للمرأة العربية” 1974، و”المرأة والصراع النفسي” 1975، و”امرأة عند نقطة الصفر” 1973، وراوية “الحب في زمن النفط”.

8- سجنت السعداوي في العام 1981، بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الدولة” بسبب آرائها الصريحة، بما في ذلك انتقادها ختان الإناث.

9- وثقت السعداوي تجربتها في السجن بقلم الحواجب وعلى ورق التواليت، وأصدرت ذلك في كتاب حمل عنوان “مذكرات من سجن النساء” خلال العام 1983.

تريندينغ الآن | “من يستهين بقدرات النساء يجب أن تعاد طفولته من غير أم”

أكثر من 180 عاما والنساء حول العالم يطالبن بنفس الحق، من اليمن أسوأ دولة لمعيشة المرأة الى أمريكا بلد الحريات تخوض النساء حول العالم بمختلف المستويات معركة واحدة من أجل كسر الأحكام المسبقة، تقول هيئة الأمم المتحدة للمرأة في تغريدة لها اليوم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة “نريد حق المساواة الآن”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

رغم ”كورونا“.. لا تأجيل لموعد إطلاق فيلم ”Black Widow“ الجديد