”مطايا البيان“ تمثل الإمارات في مهرجان المسرح الصحراوي بالشارقة

يقام المهرجان في دورته الخامسة في منطقة الكهيف، وستكون المسرحية من ضمن فعاليات عديدة سيتم تنظيمها على مدى أيام

فن ومشاهير

wam - وكالة أنباء الإمارات

أخبار الآن | الإمارات – wam

ينطلق مهرجان المسرح الصحراوي الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، يوم 12 ديسمبر/كانون الأول  الجاري، حيث تشارك ضمنه فرقة “مسرح الشارقة الوطني” بمرسحة “مطايا البيان”.

ويقام المهرجان في دورته الخامسة في منطقة الكهيف، وستكون المسرحية من ضمن فعاليات عديدة سيتم تنظيمها على مدى أيام. وتتناول المسرحية حكاية رمزية تصور أمانة وصدق ودقة 3 أشقاء يكلفهم والدهم بنقل رسالة منه إلى أهالي القرية وعلى الرغم من أن الرسالة واحدة .إلا أن العرض يصور وقع كلماتها ودلالاتها لدى كل واحد من الأشقاء الـ3 بحسب خلفياتهم النفسية والثقافية والمعرفية، فيبرز التباين والتمايز بينهم في نقل وتنفيذ التكليف الأبوي.

وفي اليوم التالي من المهرجان، تشارك الكويت في مسرحية ” الأصاخيب”، التي تستعيد واقعة مأساوية شهدتها الكويت سنة 1830، عاكسة الأجواء الدراماتيكية التي رافقت انتشار مرض الطاعون في المنطقة وما رافقه من هلع وكرب وانكسار، ولكن أيضاً المقاومة والصلابة والصبر في مواجهة المخاطر وذلك عبر سلسلة من القصص المستلهمة من وقائع تلك الأيام الُمهلكة التي افقدت المجتمع نصف سكانه سواء في “سور الدروازة” أم في البادية الكويتية.

وفي العرض الثاني من اليوم نفسه، تشارك موريتانيا بمسرحية “ليالي لعزيب”، في حين أن السودان ستشارك في يوم 14 ديسمبر/كانون الأول بالمسامرة الفكرية تحت عنوان “المسرح وأدب الصحراء: العلاقة وممكناتها” و مسرحية ” المك نمر. حب في الصحراء”.

أما ليلة 15 ديسمبر/كانون الاول، فسيكون للعراق حصة بارزة، حيث تشارك فرقة جلجامش المسرحية بعرض مسرحية “سبيل الأصالة”. وفي الليلة الأخيرة من المهرجان (16 ديسمبر/ الجاري)، يشارك الأردن بمسرحية “زين المها. مهاجى الرمال”.

مصدر الصورة: وكالة أنباء الإمارات – wam

للمزيد:

الفيلم السعودي ”آخر زيارة“ يجسد مشكلة صراع الأجيال