أخبار الآن | لندن – المملكة المتحدة (رويترز)

اختراع يلتقط غبار الإطارات الضار، وهو أحد المساهمين الرئيسيين في تلوث الهواء والماء ، حيث فازت السيارة بجائزة جيمس دايسون هذا العام في المملكة المتحدة.

“يركز الجميع على أن تلوث الهواء يأتي مباشرة من المحركات نفسها ويخرج من أنبوب العادم ولكن ما لا يدركه الناس بالضرورة هو أن تآكل الإطارات يساهم بشكل كبير في ذلك ويرجع ذلك جزئياً إلى حجمه المجهري وحقيقة أنك لا تراها طوال الوقت”.

جسيمات المطاط الصغيرة من الإطارات مسؤولة عن ما يقرب من نصف انبعاثات سيارات النقل البري، وفقاً لحكومة المملكة المتحدة ، وهي أيضًا ثاني أكبر مصدر للملوثات البلاستيكية الدقيقة في محيطاتنا بعد البلاستيك أحادي الاستخدام.

الحل الحائز على جائزة هو التقاط جزيئات الإطارات من المصدر من خلال تركيب جهاز على العجلة واستخدام الكهرباء الساكنة والديناميكا الهوائية لعجلة الغزل لجمع الجسيمات عند انبعاثها.

يدعي الطلاب أن النموذج الأولي الخاص بهم يمكنه جمع 60٪ من جميع الجسيمات المحمولة جواً من الإطارات، في ظل بيئة خاضعة للرقابة على منصة الاختبار الخاصة بهم.

ويمكن أن تكون الفوائد التي تعود على الصحة العامة عميقة.

في كل مرة تقوم فيها السيارة بالفرملة أو التسارع أو الانعطاف ، تتآكل الإطارات وتتطاير الجزيئات الدقيقة في الهواء ، ما ينتج نصف مليون طن من جزيئات الإطارات سنوياً في أوروبا وحدها، وفقاً للمجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة.

هذه الجزيئات صغيرة بما يكفي لتنتقل في الهواء ويمكن أن يكون لها تأثير ضار على الصحة.