أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

يشهد هذا العام من صيام شهر رمضان المعظم، تغييرات فى عدد ساعات الصيام عن العام الماضى، حيث يختلف عدد الساعات حول العالم بسبب تفاوت ساعات النهار في كل بلد، وتتباين ساعات النهار بحسب الموقع الجغرافي على الكرة الأرضية.

وسيكون معدل الصيام لهذا العام 2016 في المنطقة العربية 15 ساعة تقريبا، أما في أوروبا شمالا فيزيد إلى أن يصل إلى 18 ساعة في السويد، وينقص كلما اتجهنا جنوبا ليصل إلى 9 ساعات تقريبا في جنوب أستراليا.

وللتعرف على عدد الساعات الصيام في مختلف الدول يمكنكم الضغط على هذه الخريطة التفاعلية 

الحكمة من الصيام
فرض الله الصيام لحكم كثيرة ولاسباب متعددة في الدين والدنيا. ومن ذلك:

تحقيق تقوى الله عز وجل:
وذلك لأنَّه عبادة يتقرب بها العبد لربِّه بترك محبوباته، وقمع شهواته، فيضبط نفسه بالتقوى ومراقبة الله سبحانه وتعالى في كل مكان وزمان، في سره وعلانيته، ولهذا يقول الله سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (البقرة: 183).

تدريب على الإقلاع عن المعاصي والذنوب:
فإذا امتنع الصائم عن المباحات امتثالاً لأمر الله فسيكون أقدر على لجم شهواته للمعاصي والذنوب والوقوف عند حدود الله وعدم التمادي في الباطل، قال صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" (البخاري 1804) أي إنَّ من لم ينته عن الكذب في القول والعمل فإنه لم يحقق مقصود الصيام.

تذكر المحرومين ومواساتهم:
وذلك لأنَّ فيه تجربة لمقاساة الحرمان والجوع، وتذكُّر الفقراء الذين يقاسون الحرمان أبد الدهر، فيتذكر العبد إخوانه الفقراء وكيف أنَّهم يعانون الأمرَّين من الجوع والعطش فيجتهد في تقديم يد العون والمساعدة لهم.

أيضا: ما هو البلد الذي لا يتغير فيه موعد الإفطار على الإطلاق؟