أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

ربما سيكون المولد النبوي مميزا هذه السنة، خصوصا وأن هذه الليلة سترافق ظواهر فلكية فريدة وفقا لما أكده رئيس قسم الفلك في المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية الجيوفيزيائية أشرف تادرس.

وحسب موقع روسيا اليوم، قال تادرس، في بيان له أن هذين الظاهرتين الفلكيتين الفريدتين سترافق المولد النبوي الشريف الذي يصادف هذا العام الـ23 من ديسمبر/ كانون الأول، أي الموافق 12 ربيع أول 1437 للهجرة. 

 وعموما سيشهد العالم الاسلامي هذه الذكرى مرتين خلال نفس العام، حيث كانت الذكرى الأولى في 3 يناير/كانون الثاني 2015، ثم تتكرر مرتين في عام ميلادي واحد وهذا يحصل كل 33 سنة، حيث أن السنة الشمسية تزيد على السنة القمرية بــ 11 يومًا".

شاهد أيضا: للمرة الأولى منذ 457 عامًا.. المولد النبوي يصادف عيد ميلاد المسيح

عادات محببة في ذكرى المولد النبوي الشريف

كما أشار تادرس في نفس الوقت أن "عيد الميلاد المجيد (الكريسماس) عند الغرب يصادف يوم الـ 25 من ديسمبر/ كانون الثاني، وفيه يطلع القمر في الخامسة والنصف مساءًا تقريبًا ويكون بدرًا كاملاً (%99.9)، ولم تشهد البشرية هذه الظاهرة ليلة عيد الميلاد منذ عام 1977 أي ما يقرب 38 سنة، أي أن هذه الظاهرة النادرة ستتكررعام 2034".

وقال تادرس: "يقال عن بدر الكريسماس القمر البارد، حيث يأتي بعد الانقلاب الشتوي في أقصر نهار وأطول ليلة في السنة".

كما أن ليلة المولد النبوي رافقت ظاهرة فلكية سنوية، تُعرف باسم "الانقلاب الشتوي"، حيث يكون فيها النهار أقصر من الليل، وفق نفس التصريحات.