أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (تيليغراف)

الحضارة والتاريخ الطويل سمة لازمت منطقة الشرق الأوسط منذ الأزل. فبحسب هذا التصنيف التاريخي للمدن المأهولة الأقدم على وجه الأرض، نجد أن غالبيتها تقع في منطقة البحر المتوسط.

حيث نزلت الديانات السماوية وحيث نشأت الفلسفة وحيث بدأ التاريخ المدني الحضري للإنسان منذ أقدم العصور. نذكر لكم هنا قائمة بأقدم 13 مدينة مأهولة على وجه الأرض :

13-اربيل، العراق. 2،300 قبل الميلاد

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم
تقع المدينة شمال كركوك. حٌكمت في أوقات مختلفة من قبل الآشوريين والفرس والساسانيين والعرب والعثمانيين. وكانت محطة رئيسية على طريق الحرير. في حين القلعة القديمة – التي ترتفع 26 مترا من الأرض ـ لا تزال تهيمن على أفقها.

12-  صور، لبنان.2،750 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم
تأسست صور حوالى 2،750 قبل الميلاد، وفقا لهيرودوت. غزاها الإسكندر الأكبر عام 332 قبل الميلاد بعد حصار استمر سبعة أشهر وأصبحت مقاطعة رومانية في 64 قبل الميلاد. اليوم تعد السياحة هي الصناعة الرئيسية للمدينة التي تحوي ميدان سباق الخيل الروماني وهوأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

11- القدس، فلسطين. 2,800 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم

القدس هذه المدينة القديمة. التي لها مكان مقدس لجميع الديانات السماوية الثلاث. سكنت منذ أقدم الأزمان وعلى مر العصور يذكر أنه تمت محاصرتها 23 مرة، هوجمت 52 مرة، أحتلت 44 مرة، ودمرت مرتين.

10- بيروت، لبنان. 3,000 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم

تاريخ بيروت يرجع إلى 5000 عام. اكتشفت الحفريات الفينيقية والإغريقية والرومانية بها. كما العديد من الآثار العربية والعثمانية. كما ذكرت في رسائل إلى فرعون مصر في وقت مبكر من القرن الثامن قبل الميلاد. في العصر الحديث شهدت الحرب الأهلية ولكنها لا تزال تعد وجهة سياحية عالمية.

 

9- غازي عنتاب، تركيا. 3،650 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم
تقع في جنوب تركيا، على مقربة من الحدود مع سوريا، تاريخ غازي عنتاب يمتد ويعود إلى الحثيين. قلعة Ravanda  أعيد ترميمها من قبل البيزنطيين في القرن السادس – وتقع في وسط المدينة، كما تم اكتشاف الفسيفساء الرومانية بها.

8- بلوفديف، بلغاريا. 4،000 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم
ثاني أكبر مدينة في بلغاريا. وكانت خضعت في وقت سابق في أيدي البيزنطية والعثمانية، قبل أن تصبح جزءا من بلغاريا. والمدينة هي مركز ثقافي كبير، تضم العديد من الآثار، بما في ذلك المدرج الروماني والقناة، والحمامات العثمانية.

7- صيدا، لبنان. 4،000 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم
حوالي 25 ميلا الى الجنوب من بيروت تقع مدينة صيدا، واحدة من أهم – وربما أقدم – المدن الفينيقية. وكانت تعد قاعدة لإمبراطورية البحر الأبيض المتوسط الفينيقية. ويقال أن كل من يسوع والقديس بولس قد زارا صيدا، كما فعل الإسكندر الأكبر، الذي إستولى على المدينة في 333 قبل الميلاد.

6- الفيوم، مصر. 4،000 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم

سجل التاريخ للفيوم حضارة خاصة بالإقليم ترعرعت على ضفاف البحيرة التي كانت تغطي المنخفض كله أطلق عليها اسم حضارتي الفيوم الأولى والثانية قبل التاريخ.

كما وجد بها عدد من الحفريات للعديد من الحيوانات مثل الفيلة والقرود والحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم « باراليتيتان » في جبل قطراني شمال بحيرة قارون.

عاصمة الفيوم القديمة اهناسيا. وكانت الفيوم جزء امن المقاطعة العشرين من مقاطعات الوجه القبلي. ولما زادت مساحتها أصبح اسمها «شدت» وتعني الأرض المستصلحة كما سميت «بر سوبك» وتعني بيت التمساح لوجود التماسيح في بحيرة الفيوم لأن الإله سوبك، أي التمساح، كان معبودا في الفيوم.

5- سوسة، إيران. 4،200 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم
كانت سوسة عاصمة الإمبراطورية العيلامية قبل أن تحتل من قبل الآشوريين. ثم أحتلت من قبل الأخمينية الفارسية تحت قيادة سايروس العظيم من الفرس. منها خرجت "مأساة الأثينية" مسرحية كتبها إسخيلوس و هي أقدم مسرحية موجودة في تاريخ المسرح. المدينة الحديثة تسمى (Shush) ويبلغ عدد سكانها حوالي 65،000.

4- دمشق، سوريا. 4،300 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم
تذكرها بعض المصادر  كأقدم مدينة مأهولة في العالم، حيث تعتبر دمشق ربما كانت مأهولة بالسكان منذ 10،000 قبل الميلاد. أصبحت مستوطنة هامة بعد وصول الآراميين لها، الذين أسسوا شبكة من القنوات، التي لا تزال تشكل أساس شبكاتها المائية الحديثة.

هي آخر فتح من فتوحات الاسكندر الاكبر، وكانت دمشق منذ ذلك الحين تحت السيطرة : الرومانية والعربية والعثمانية. ثروتها من المعالم التاريخية جعلت منها وجهة سياحية شعبية، إلى أن وقعت الاضطرابات الأخيرة.

3- حلب، سوريا. 4،300 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم
أكثر المدن السورية اكتظاظا بالسكان مع حوالي 4.4 مليون نسمة. المدينة القديمة تقع داخل أحياء المدينة الجديدة اليوم ولذلك تعد آثارها بالكاد لمست من قبل علماء الآثار. كانت المدينة تحت السيطرة الحثية حتى حوالي 800 قبل الميلاد، قبل أن تمر عبر العصور الآشورية واليونانية والفارسية. أُحتلت في وقت لاحق من قبل الرومان والبيزنطيين والعرب، كما حُوصرت من قبل الصليبيين ثم أحتلت من قبل المغول والعثمانيين.

2- جبيل، لبنان. 5،000 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالمتأسست من قبل الفينيقيين، و أعطيت جبيل (Byblos) اسمها من قبل اليونانيين، الذين كان يستوردون البردي من المدينة. ومن هنا أشتق إسمها من اللغة الإنكليزية لكلمة Bible أي (الكتاب المقدس) . وتشمل المواقع السياحية الرئيسية في المدينة المعابد الفينيقية القديمة، وقلعة جبيل وكنيسة القديس يوحنا المعمدان التي بناها الصليبيون في القرن 12th. كذلك الحائط الكبير الذي يتوسط المدينة. 

1- أريحا، فلسطين. 9،000 قبل الميلاد.

أقدم 13 مدينة تاريخيا في العالم
أريحا هي أقدم مدينة مسكونة بإستمرار في العالم. فقد اكتشف علماء الآثار بقايا 20 مستوطنة تعاقبت على  أريحا، التي يعود تاريخها 11،000 عاما. تقع المدينة بالقرب من نهر الأردن في الضفة الغربية وهي اليوم موطنا لحوالي 20،000 شخص.