منها المكسيك وسويسرا.. قطارات تُمتعك نوافذها بمناظر طبيعية خلابة

إذا كُنت ممن يُحبون السفر بالقطار ويضعونه على قائمة أولوياتهم بشكلٍ سنوي، فربما عليك أن تختار من النماذج التالية، رحلة قطار لتُجربها وتقطع مسافات بين بلدٍ وآخر أو مدينة وأخرى، وسط جبال، أو غابات أو أنهار على متن قطارٍ يأخذك في جولة ممتعة بين المناظر الطبيعية.

رحلة باسيفيك سيرف لاينر في الولايات المتحدة الأمريكية 

هل تحب السفر بالقطار؟.. تعرف على الرحلات التي ستشاهد أجمل مناظر العالم من خلالها

رحلة باسيفيك سيرف لاينر في الولايات المتحدة الأمريكية. (أ ف ب)

يطلق على هذا المسار أيضاً اسم طريق أمتراك وهو يعانق المحيط الهادئ بدءاً من سان لويس أوبيسبو حيث بإمكانك استكشاف البلدة وجامعتها المحلية أو الانطلاق في رحلة إلى مزارع النبيذ المجاورة أو استكشاف المواقع الأثرية المحيطة.

أما بعد الصعود على ظهر القطار والاستمتاع بالمناظر المحيطة بالقطار على مدار 350 ميل بإطلالة مميزة على المحيط وشواطئه والجبال الساحلية والبلدات الهادئة مروراً بسان دييغو حيث يمكنك زيارة متاحف بالبوا بارك أو تناول الطعام في البلدة الإيطالية أو في حي غازلامب.

في سانتا باربرا يمكنك التوجه إلى الشاطئ القريب أو فانك زون حيث يمكن إيجاد مجموعة من المتاجر الفنية والمطاعم والمقاهي أو تذوق النبيذ المصنوع في كاليفورنيا.

رحلة جاكوبايت ستيم في اسكتلندا 

هل تحب السفر بالقطار؟.. تعرف على الرحلات التي ستشاهد أجمل مناظر العالم من خلالها

رحلة جاكوبايت. (Gettyimages)

تبدأ هذه الرحلة في المرتفعات الاسكتلندية في فورت ويليام قرب أعلى الجبال البريطانية في بين نيفيز ويبلغ طول الرحلة 84 ميل بين الهضاب الخضراء والبحيرات الزرقاء والوديان العميقة والبلدات الهادئة.

وقد تكون أهم لحظات الرحلة في القطار هي عبور جسر جلينفينان المنحني مع التضاريس المحيطة الرائعة وأعمدته الشاهقة المطلة على بحيرة شيل وجبال جاكوبايت، ويمكن لمحبي أفلام هاري بوتر أن يميزوا المناظر التي تسحر ركاب رحلة القطار هذه وكذلك المقصورات الداخلية لأن منتجي السلسلة اختاروا هذه الرحلة لتصوير ما يعرف باسم هوجورتس إكسبريس الذي ينقل الطلاب إلى مدرسة السحر.

رحلة غراند كانيون في الولايات المتحدة الأمريكية 

هل تحب السفر بالقطار؟.. تعرف على الرحلات التي ستشاهد أجمل مناظر العالم من خلالها

رحلة غراند كانيون في الولايات المتحدة الأمريكية. (Gettyimages)

يبلغ طول الرحلة كاملةً 130 ميلاً وتبدأ على بعد 30 ميل غرب بلدة فلاغستاف في ويليامز في ولاية أريزونا حيث يتوجه القطار شمالاً إلى الطرف الجنوبي من متنزه غراند كانيون الوطني. يتم تشجيع الركاب خلال الرحلة على اعتناق روح وطابع الغرب الأمريكي المميز عبر ارتداء الأزياء الغربية مثل ملابس الكاوبوي بالإضافة إلى العديد من المفاجآت الأخرى.

تتغير الطبيعة المحيطة بالرحلة من غابات الصنوبر في بوندروسا إلى البراري المفتوحة ثم مجدداً إلى أشجار الصنوبر خلال الطريق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يلاحظ ركاب الرحلة العديد من الحيوانات البرية المحلية مثل الأيل والأسود الجبلية والغزلان والنسور الصلعاء والبومة والكوندور الكاليفورني.

رحلة شيب على القطار في المكسيك 

هل تحب السفر بالقطار؟.. تعرف على الرحلات التي ستشاهد أجمل مناظر العالم من خلالها

رحلة شيب على القطار في المكسيك. (Gettyimages)

يقطع القطار في رحلته هذه بعضاً من أجمل مناطق المكسيك الطبيعية التي لا يمكن الاستمتاع بها بأي طريق آخر. يقال أن كوبر كانيون، الذي يسير قطار هذه الرحلة بمحاذاته، يبلغ حجمه أربع أضعاف حجم غراند كانيون ويقع في شمال غرب مقاطعة شيواوا حيث يوجد عدد من الوديان وليس واحد فقط علماً أن أكبرها يبلغ عمقه 6,167 قدماً.

يعتمد طول رحلة القطار هذه على المكان الذي تبدأها منه علماً أن الرحلة من لوس موكيس قرب الشاطئ الغربي حتى كريل في نهاية الخط قد تستغرق 9 ساعات يقطع القطار خلالها 37 جسراً و86 نفقاً.

رحلة قطار مترو- نورث ريلرود هدسون في الولايات المتحدة الأمريكية 

هل تحب السفر بالقطار؟.. تعرف على الرحلات التي ستشاهد أجمل مناظر العالم من خلالها

خط مترو- نورث ريلرود هدسون في الولايات المتحدة الأمريكية. (Gettyimages)

تبدأ هذه الرحلة في نيويورك وتحديداً في محطة غراند سنترال وتسير بمحاذاة الضفة الشرقية لنهر هادسون وصولاً إلى بوكيبسي. تستغرق الرحلة حوالي ساعتين وتمر في العديد من البلدات التاريخية مع إطلالة مباشرة على النهر والغابات والقصور الرائعة.

تعتبر محطة غراند سنترال في مانهاتن موقعاً سياحياً مميزاً بحد ذاتها حيث لا تكلف هذه الرحلة عادة أكثر من 50 دولاراً مريكياً، كما أن القطار يمر بجانب ملعب اليانكي في برونكس كما يمكنك النزول من القطار في أي محطة تريدها والتجوال في أي من المواقع السياحية العالمية كما تشاء.

رحلة كوراندا على القطار في أستراليا 

هل تحب السفر بالقطار؟.. تعرف على الرحلات التي ستشاهد أجمل مناظر العالم من خلالها

رحلة كوراندا على القطار في أستراليا. (Gettyimages)

تأخذ هذه الرحلة ركابها عبر واحدة من أقدم الغابات المطيرة في كوينزلاند في أستراليا. تبدأ الرحلة التي تستمر لساعتين في كيرنز وتعبر العديد من المناظر التي تزينها الأشجار والشلالات والجبال.

يمكنك خلال هذه الرحلة مشاهدة منتزه بارون غورج وهو أحد أشهر المنتزهات الوطنية في أستراليا. كما يمكن النزول في محطة كوراندا التي يتجاوز عمرها 100 عاماً والاستمتاع برونقها التاريخي. وفي نهاية خط هذه الرحلة يمكن للركاب اختيار العودة على Skyrail Rainforest Cableway للاستمتاع بالأجواء المدارية المميزة.

رحلة غلاشير على القطار في سويسرا 

هل تحب السفر بالقطار؟.. تعرف على الرحلات التي ستشاهد أجمل مناظر العالم من خلالها

رحلة بالقطار عبر جبال الألب السويسرية. (gettyimages)

يسافر القطار في هذه الرحلة ما بين زيرمات وسان موريتس في سويسرا عبر جبال الألب السويسرية بما تضمه من مناظر جبلية خلابة وجداول مائية وبلدات هادئة. تبدأ الرحلة في زيرمات بالقرب من ماترهورن ويواصل القطار مساره خلال القمم الجبلية الشاهقة وتعبر نهر الرون وصولاً إلى وادي الرون الأعلى.

يمر القطار في هذه الرحلة في معبر أوبرالب الذي يعتبر أعلى نقطة في مساره بارتفاع 7,000 قدم، ومن هذه النقطة ينحدر المسار عبر وادي الراين مما يتيح للمسافرين الاستمتاع ببعض أجمل المناظر في العالم بما في ذلك ما يعرف باسم غراند كانيون سويسرا ويواصل القطار مسيره جنوباً وصولاً إلى وادي ضيق حيث يوجد نفق ألبولا.

رحلة ترانس ألباين في القطار في نيوزيلندا 

هل تحب السفر بالقطار؟.. تعرف على الرحلات التي ستشاهد أجمل مناظر العالم من خلالها

رحلة ترانس ألباين.

تستغرق رحلة القطار المميزة هذه أربع ساعات ونصف ما بين كرايستشيرش وغرايماوث في نيوزيلندا التي كانت في السابق تحت تصرف كيوي ريل كواحدة من أهم رحلات القطار في نيوزيلندا.

تنطلق رحلة القطار عادة في تمام الثامنة والربع صباحاً ليعبر ما بين الأراضي الزراعية والبساتين والمراعي بما فيها من قطعانٍ وماشية باتجاه الجبال في الجنوب بعد مسير حوالي ساعة كاملة. يمر القطار على بعض الجسور التي تصل بين الجبال وضمن بعض الأنفاق ليصل بعد ذلك إلى محطة الاستراحة في آرثرز باث ليتابع مسيرته عبر واحد من أطول الأنفاق في نيوزيلندا الذي يعبر فوق واحد من أكبر الوديان في نيوزيلندا وأحد الأنهار أيضا.

رحلة قطار كاندي إلى إيلا في سريلانكا 

هل تحب السفر بالقطار؟.. تعرف على الرحلات التي ستشاهد أجمل مناظر العالم من خلالها

رحلة قطار كاندي إلى إيلا في سريلانكا. (Gettyimages)

تستغرق هذه الرحلة حوالي سبع ساعات إلا أنها تحمل المسافرين عبر القرى النائية والشلالات والهضاب الخضراء ومزارع الشاي التي يشتهر بها هذا البلد. قام البريطانيون ببناء هذا الخط في القرن الثامن عشر حيث كانت شبكة قطارات سريلانكا تستخدم لنقل الشاي والقهوة للتصدير.

أما اليوم فقد أصبح ركوب القطار في هذه الرحلة الطريقة المفضلة للسياح والسكان لاستكشاف البلد والتعرف على طبيعته ومشاهدة القرى. يصل هذا الخط في نهاية رحلته إلى بلدة إيلا المرتفعة التي تستحق بالفعل أن يكتشفها السياح عند الوصول إليها أما كاندي التي ينطلق منها القطار فتقع في وسط سريلانكا.