أخبار الآن | لوكسمبورغ  – DWindependent

أصبحت لوكسمبورغ، الدولة الأولى في العالم التي تسمح لسكانها بالتنقل المجاني في الحافلات والقطارات على كافة أراضيها.

ووصفت السلطات هذا القرار بأنه “تدبير اجتماعي هام”، وهو يطال 40% من الأسر في البلاد، أي الذين يستخدمون وسائل النقل المشترك. كذلك، يأتي هذا القرار في إطار سعي الدولة للتخفيف من الإزدحام المروري بسبب السيارات، علماً أن أعمال إقامة شبكة الترامواي ما زالت قائمة منذ سنوات عديدة. وفي العام 2017، بدأ أول جزء من الشبكة بالعمل، والسعي جارٍ لربط الضاحية الجنوبية بشمال العاصمة، حيث مطار لوكسمبورغ.

وبحسب البيانات، فإنّ “نسبة استخدام السيارة في البلاد هي 47% للتنقلات المهنيّة، و 71% للتنقلات الترفيهية”. كذلك، فإنّ 68.6 من الموظفين يستخدمون وسائل النقل المشترك لبلوغ مكان عملهم. ومع هذا، فإنّ الحافلة لا تستخدم إلا في 32% من التنقلات إلى العمل، وهي تتفوق على القطار الذي تصل نسبة استخدامه إلى 19%.

وتشير الإحصاءات إلى أنّ “السلطات تجني 41 مليون يورو سنوياً من مبيع تذاكر النقل العام (بسعر إفرادي موحد يبلغ 2 يورو) والاشتراكات الدورية”. ويمثل هذا المبلغ 8% من التكاليف السنوية لشبكة النقل المشترك والبالغة 500 مليون يورو، وسيجري تمويل هذه المبالغ عن طريق الضرائب. كذلك، فإنّ لوكسمبورغ تسعى لإعادة تنظيم شبكتها من الحافلات الإقليمية بحلول العام المقبل لتصبح الأكثر كثافة في أوروبا.

 

في برلين.. تذكرة مجانية لكل طالب تمكنه من استخدام الحافلات والمترو بشكل مجاني

القرار يشمل إعفاء كافة تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات من تكاليف التنقل بوسائل النقل العام

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

في ظلّ ”كورونا“.. إيرانيون يعتمدون أسلوباً جديداً في المصافحة! (فيديو)