أوكسفام: الفقراء يزدادون بينما تتضخم ثروات الأغنياء

في السنوات الماضية ازداد المليارات من الناس في العالم فقرًا نتيجة التضخم وارتفاع الأسعار وإغلاق التضخم، وفي المقابل ازداد ثروات الأغنياء بشكل كبير.

منذ عام 2020، ارتفع صافي ثروات أغنى خمسة أشخاص في العالم  بنسبة 114% ليصل إلى إجمالي 869 مليار دولار، بعد أخذ التضخم في الاعتبار، وفقًا لتقرير عدم المساواة السنوي لمنظمة أوكسفام.

وتوقع التقرير إنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فقد يشهد العالم ظهور أول تريليونير منذ عقد من الزمن.

في الوقت نفسه، أصبح ما يقرب من 5 مليارات شخص على مستوى العالم أكثر فقراً، حيث يواجهون التضخم والحرب وأزمة المناخ، وسوف يستغرق الأمر ما يقرب من 230 عاما للقضاء على الفقر استنادا إلى المسار الحالي.

ويأتي توقيت التقرير، الذي يعتمد على البيانات التي جمعتها مجلة فوربس، ليتزامن مع انطلاق الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، وهو تجمع نخبة من أغنى الشر وقادة العالم.

ارتفاع الثروات

كان إيلون ماسك، الذي يدير العديد من الشركات، بما في ذلك Tesla وSpaceX، هو الرابح الأكبر في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت ثروته إلى 245.5 مليار دولار بنهاية نوفمبر، بزيادة 737% عن مارس 2020، بعد احتساب التضخم.

كيف تضاعفت ثروات أغنى 5 أشخاص في العالم خلال 4 سنوات؟

وبلغ صافي ثروة برنارد أرنو ، رئيس شركة السلع الفاخرة الفرنسية LVMH، وعائلته 191.3 مليار دولار، بزيادة 111٪.

وبلغت ثروة مؤسس أمازون جيف بيزوس 167.4 مليار دولار، بزيادة 24%؛ بينما بلغت ثروة مؤسس شركة أوراكل لاري إليسون 145.5 مليار دولار، بزيادة 107%.

وجاء في قائمة أغنى خمسة أشخاص الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي وارن بافيت، الذي ارتفعت ثروته الصافية بنسبة 48٪ إلى 119.2 مليار دولار.

بشكل عام، شهد المليارديرات نمو ثرواتهم بمقدار 3.3 تريليون دولار، أو 34%، منذ عام 2020، مع توسع ثرواتهم أسرع بثلاث مرات من معدل التضخم، وفقًا لمنظمة أوكسفام.

أما المليارديرات الأميركيون، الذين يستمد العديد منهم ثرواتهم من الأسهم في الشركات التي يقودونها، فقد أصبحوا أكثر ثراءً بنحو 1.6 تريليون دولار.

أرباح الشركات

وفي تقرير هذا العام، تقول منظمة أوكسفام إن الشركات تحقق أرباحًا كبيرة، مما يساعد على تغذية ثروات الأثرياء

 سبعة من أصل 10 من أكبر الشركات العامة في العالم لديها إما رئيس تنفيذي ملياردير، أو ملياردير مساهم رئيسي فيها.

علاوة على ذلك، فإن شريحة الواحد في المائة الأعلى ثراء تمتلك 43% من الأصول المالية في العالم، وفقا لمنظمة أوكسفام، استنادا إلى بيانات من مؤسسة ويلث إكس.

وفي الولايات المتحدة، تمتلك هذه المجموعة 32%؛ وفي آسيا تبلغ النسبة 50%، وفي الشرق الأوسط، يملك 1% من السكان 48% من الثروة المالية، بينما في أوروبا 47%.

كيف تضاعفت ثروات أغنى 5 أشخاص في العالم خلال 4 سنوات؟

وقالت منظمة أوكسفام إن نحو 148 من أكبر الشركات في العالم حققت أرباحًا تقارب 1.8 تريليون دولار في الأشهر الـ 12 التي سبقت يونيو 2023، وهذا أعلى بنسبة 52.5٪ من متوسطهم بين عامي 2018 و 2021.

وقال أميتاب بيهار، المدير التنفيذي المؤقت لمنظمة أوكسفام الدولية، في بيان: “السلطة العامة يمكنها كبح جماح قوة الشركات الجامحة وعدم المساواة – وتشكيل السوق ليكون أكثر عدالة ومتحررًا من سيطرة المليارديرات”,

وأضاف: “يجب على الحكومات أن تتدخل لتفكيك الاحتكارات، وتمكين العمال، وفرض الضرائب على أرباح الشركات الهائلة، والأهم من ذلك، الاستثمار في عصر جديد من السلع والخدمات العامة”.