هجوم حماس.. إسرائيل وفلسطين لا ينتجان النفط لكنهما في منطقة المخزون النفطي العالمي

قال خبراء الطاقة إن أسعار النفط الخام قد تشهد ارتفاعًا يوم الاثنين، لكن التأثير الإجمالي للهجوم على إسرائيل من قبل حماس سيكون محدودًا على الأرجح، وأضافوا أن ذلك سيكون مشروطًا بألا يتصاعد الصراع أكثر.

وقالت فاندانا هاري، الرئيس التنفيذي لشركة Vanda Insights: “قد نشهد ارتفاعًا غير محسوب في أسعار النفط الخام عندما تفتح الأسواق يوم الاثنين”.

وقال هاري: “ستكون هناك بعض المخاطر التي يتم أخذها في الاعتبار كحالة تخلف عن السداد، حتى تقتنع السوق بأن الحدث لا يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل وأن إمدادات النفط والغاز في الشرق الأوسط لن تتأثر”.

هجوم حماس

تسلل مسلحون من حركة حماس إلى إسرائيل عن طريق البر والبحر والجو يوم السبت، وجاء التوغل بعد ساعات من إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل من غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مدنيين بينهم نساء وأطفال وشيوخ اختطفوا، وقتل آخرون في منازلهم.

وقال نتنياهو إن إسرائيل بدأت المرحلة الهجومية، و”لن تستمر بلا قيود ولا فترة راحة حتى تحقيق الأهداف”.

وفي وقت متأخر من يوم السبت، قطعت إسرائيل إمدادات الكهرباء والوقود والسلع عن القطاع الضيق الذي يعيش فيه 2.3 مليون فلسطيني.

وحتى صباح الأحد، قُتل ما لا يقل عن 250 إسرائيليًا وأصيب أكثر من 1860 آخرين، من بينهم 320 في حالة خطيرة، حسبما ذكرت شبكة إن بي سي نيوز. وسجلت وزارة الصحة الفلسطينية 256 وفاة و1790 إصابة في غزة.

هل ترتفع أسعار النفط بعد هجوم حماس على إسرائيل؟

التأثير على النفط

قال محللون لشبكة CNBC إن كلاً من إسرائيل وفلسطين ليسا لاعبين رئيسيين في مجال النفط، لكن الصراع يكمن في منطقة رئيسية أوسع لإنتاج النفط، محذرين من أنه من المحتمل أن يشتعل أكثر.

وأشار هاري إلى أنه على الرغم من أن الصراع لا يؤثر بشكل مباشر على إنتاج النفط أو إمداداته، إلا أنه لا يزال “على أعتاب منطقة مهمة لإنتاج وتصدير النفط”.

وتمتلك إسرائيل مصفاتين للنفط تبلغ طاقتهما الإجمالية نحو 300 ألف برميل يوميا. ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA)، فإن البلاد “ليس لديها عمليًا أي إنتاج من النفط الخام”، وتظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة أن الأراضي الفلسطينية لا تنتج النفط.

شاهد أيضًا: تسلسل زمني لهجوم حماس على إسرائيل

″التأثير على أسعار النفط سيكون محدودًا ما لم نرى ”الحرب” بين الجانبين تتوسع بسرعة إلى حرب إقليمية تتورط فيها الولايات المتحدة وإيران وغيرهما من الداعمين للطرفين بشكل مباشر”، حسبما قال المدير الإداري لشركة الشرق الأوسط لاستشارات الطاقة، إيمان ناصري.

وبالمثل، قال رجل الأعمال الفرنسي ومدير صندوق التحوط بيير أندوراند إنه بما أن بلاد الشام ليست منطقة كبيرة منتجة للنفط، فمن غير المرجح أن تؤثر الحرب على إمدادات النفط على المدى القصير.

وقال في منشور على موقع X، منصة التواصل الاجتماعي التي كانت تُعرف سابقًا باسم تويتر: ”لكن قد يكون لها في النهاية تأثير على العرض والأسعار” .

وقال أندوراند إن مخزونات النفط العالمية منخفضة، وإن تخفيضات الإنتاج من قبل المملكة العربية السعودية، أكبر دولة في أوبك، وكذلك روسيا، ستؤدي إلى المزيد من السحب من المخزونات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتوقع أندوراند أن برميل النفط لن يقل عن 110 دولارات لخام برنت.

مؤخرًا، وصلت أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام قبل أن تتراجع.

تطور الصراع

ومع ذلك، حذر هاري من أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر “لديه القدرة على التوسع إلى أعمال عدائية إقليمية”.

وأكد حزب الله اللبناني اليوم الأحد أنه شن هجمات على ثلاثة مواقع في مزارع شبعا – وهو شريط من الأرض يقع عند تقاطع الحدود اللبنانية السورية ومرتفعات الجولان.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه رد على النيران وقصفت البنية التحتية لحزب الله.