الألماس الخام وزن قيراط أصبح أكثر كلفة بنسبة 3%

انخفضت أسعار الألماس الخام، الأحجار الخام غير المصقولة وغير المقطوعة، في عام 2023، بسبب ابتعاد العديد من المستهلكين عن شراء السلع الفاخرة بعد كورونا.

وفقًا لمؤشر Zimnisky Global Rough Diamond Index، وصلت الأسعار إلى أدنى مستوياتها منذ عام، ويعزو محللو الصناعة هذا التراجع إلى انخفاض المبيعات في متاجر المجوهرات.

وأشار بول زيمنيسكي، محلل الألماس العالمي، إلى أنه مع إنفاق المستهلكين أموالًا أقل على تناول الطعام والسفر أثناء الوباء، “كان لدى الناس أموال فائضة لإنفاقها على المشتريات التقديرية خلال فترة الكورونا”.

لكن بعد الجائحة كورونا، يقول المحللون إن الناس يأكلون بالخارج ويسافرون وينفقون الأموال أكثر من السلع الفاخرة.

وقال إيدان جولان، محلل الألماس المستقل: “الألماس سوق يحركه المستهلك بالكامل فيؤثر طلب المتسوقين على المجوهرات الماسية على أسعار الألماس الخام، وإلى حد ما، على أسعار التجزئة”.

قيمة الألماس الخام تتراجع.. لماذا لم تخفض المتاجر أسعار الحلي؟

يعمل تجار التجزئة على زيادة الطلب الاستهلاكي من خلال ضخ مئات الملايين من الدولارات في الإعلانات.

ويأتي هذا الانخفاض في الأسعار بعد عامين من تحطيم الأرقام القياسية في مبيعات الألماس الخام، ففي عامي 2021 و2022، وصل الطلب على مجوهرات الألماس الطبيعي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

وأشار زيمنيسكي إلى أنه “كان هناك تحرك مكافئ للأعلى، والآن هناك تصحيح على الجانب الآخر”.

الأسعار ما زالت مرتفعة

انخفاض أسعار الألماس الخام لا يعني أن المتسوقين سيرون أسعارًا أرخص في المتاجر.

لا يقوم تجار التجزئة عادةً بتعديل أسعارهم في المتجر بناءً على سوق الألماس الخام على المدى القصير، بغض النظر عما إذا كانت المنتجات تصبح أرخص أو أكثر تكلفة في النهاية.

وقال جولان إنه على الرغم من انخفاض أسعار الألماس الخام، فإن شراء ألماسة مستديرة بوزن قيراط واحد من المتجر أصبح في المتوسط ​​أكثر تكلفة بنسبة 3٪ الآن عما كان عليه في يناير 2020″.

قيمة الألماس الخام تتراجع.. لماذا لم تخفض المتاجر أسعار الحلي؟

وقال زيمنيسكي: “على المدى القصير، إذا انخفضت أسعار الجملة، سيحاول بعض تجار المجوهرات استغلال الفرصة للحصول على المزيد من هامش الربح”.

يتوقع محللو الصناعة أن يشهدوا قفزة في مبيعات التجزئة خلال عطلات الشتاء وحتى أوائل عام 2024، حيث تعد أشهر الشتاء ذروة موسم الشراء، وعادة ما يكون رأس السنة وعيد الحب عطلات مربحة لشركات المجوهرات.

وفي حين أن هذا قد يؤدي إلى ارتفاع طفيف في أسعار الألماس الخام، “فإننا بشكل عام سنشهد انخفاضًا في المبيعات على أساس سنوي في موسم نهاية العام”، كما يتوقع ديفيد جونسون، المتحدث باسم شركة دي بيرز، أكبر شركات الألماس في العالم.