“ستاندرد آند بورز” تنضم إلى “موديز” في خفض تصنيف البنوك الأمريكية

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية تصنيف خمسة بنوك أمريكية إقليمية بدرجة واحدة وأشارت إلى توقعات سلبية لعدة بنوك أخرى اليوم الاثنين.

وقالت وكالة التصنيف في مذكرة بحثية إن بيئة الإقراض “الصعبة” الحالية تسببت في خفض تصنيف البنوك الخمسة، والتي تشمل “كيكورب” و”كوميريكا” و”فالي ناشيونال بانكورب” و”يو إم بي فاينانشيال” و”أسوشيتيد بانك-كورب”.

وتأتي إجراءات ستاندرد آند بورز بعد أسبوعين فقط من قيام وكالة موديز بإثارة الأسواق المالية بعد إعلانها عن تخفيضات مماثلة وقالت إنها تراجع تصنيفاتها الائتمانية للبنوك الكبرى – بما في ذلك بنك نيويورك ميلون وستيت ستريت ونورثرن ترست.

وفي أعقاب الاضطرابات المصرفية في وقت سابق من هذا العام والتي بدأت بانهيار بنك وادي السيليكون ، اضطرت العديد من البنوك الإقليمية إلى دفع أسعار فائدة أعلى على الودائع لمنع العملاء من سحب أموالهم، مما أثر مباشرة على ربحيتهم.

بعد موديز.. ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف بنوك أمريكية

وحتى مع ذلك، فإن العديد من البنوك الإقليمية تكافح من أجل منع تدفقات الودائع إلى الخارج.

على سبيل المثال، أشارت وكالة ستاندرد آند بورز إلى انخفاض متوسط ​​الودائع في كوميريكا بمقدار 14 مليار دولار من الربع الثاني من العام الماضي إلى هذا العام كأحد أسباب تخفيض تصنيفه. كما أشار إلى “النسبة المرتفعة نسبيا من الودائع التجارية وغير المؤمن عليها”، في مذكرة توضح قراره.

وظهرت مشكلات مماثلة في البنوك الأربعة الأخرى التي خفضت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني.

وبشكل عام، فإن 90% من أسعار الفائدة لدى ستاندرد آند بورز لدى البنوك تتمتع بنظرة مستقبلية مستقرة. وقالت وكالة ستاندرد آند بورز إن نسبة الـ 10٪ المتبقية لديها توقعات سلبية وليس لدى أي منهم توقعات إيجابية.