عودة الموظفين للعمل من المكاتب

بعد ثلاث سنوات من الخطط العشوائية لإعادة العمال إلى مكاتبهم، بدأ المديرون في التعبير عن ندمهم.

يأسف 80٪ من الرؤساء التنفيذيين على قرارات العودة إلى المكتب ويقولون إنهم كانوا سيعملون بشكل مختلف إذا كان لديهم فهم أفضل لما يريده موظفوهم، وفقًا لبحث جديد من Envoy.

أجرت الشركة مقابلات مع أكثر من 1000 من المديرين التنفيذيين للشركات الأمريكية ومديري أماكن العمل الذين يعملون بشكل شخصي ليوم واحد على الأقل في الأسبوع.

أعرب بعض القادة عن أسفهم للتحدي المتمثل في قياس نجاح السياسات داخل المكتب، في حين قال آخرون إنه من الصعب القيام باستثمارات عقارية طويلة الأجل دون معرفة كيف قد يشعر الموظفون حيال تواجدهم في المكتب بعد أسابيع أو حتى أشهر من الآن.

تقول كاثي كاتشر، المستشارة التي تقدم المشورة للمديرين التنفيذيين في الشركات بشأن خطط العودة إلى المكتب: “اضطرت العديد من المنظمات التي حاولت فرض العودة إلى المكتب إلى التراجع عن خططها أو تغييرها بسبب معارضة الموظفين، فظهروا بموقف ضعف”

من “الاستقالة الكبرى” لـ”الأسف الشديد”

نظرًا لأن بعض قادة الأعمال يقبلون العمل الهجين كنظام دائم، يتراجع البعض الآخر عن التعهدات السابقة للسماح للموظفين بالعمل من المنزل على أساس التفرغ الكامل أو الجزئي.

اعتبارًا من يوليو، عاد 59٪ من الموظفين بدوام كامل إلى العمل بنسبة 100٪ في الموقع، بينما يعمل 29٪ في نظام هجين و 12٪ يعملون في المنزل، وفقًا لبيانات جديدة من WFH Research.

رغم ذلك فإن المكاتب لا تزال نصف ممتلئة مقارنة مع شغلها قبل انتشار الوباء.

بعد إعادة الموظفين للعمل من المكاتب.. لماذا شعرت الشركات بالندم؟

عبر الصناعات، تطلب الشركات الكبرى بما في ذلك Disney و Starbucks و BlackRock من الموظفين قضاء المزيد من الوقت في المكتب، حيث يشير التنفيذيون غالبًا إلى الحاجة إلى مزيد من التعاون الشخصي.

أما شركة Zoom فقد أخبرت الموظفين الذين يعيشون في دائرة نصف قطرها 50 ميلاً من مكتبها أنهم بحاجة إلى الحضور مرتين في الأسبوع على الأقل.

إنه تحول مفاجئ عن سياسة الشركة السابقة، التي سمحت للموظفين بالاختيار بين العمل الهجين أو الشخصي أو العمل عن بُعد الدائم.

قال متحدث باسم الشركة في بيان: ”نعتقد أن نهجًا هجينًا منظمًا – بمعنى أن الموظفين الذين يعيشون بالقرب من مكتب يجب أن يكونوا في الموقع يومين في الأسبوع للتفاعل مع فرقهم – هو الأكثر فاعلية لـ Zoom”.

وأضاف أن الشركة “ستستمر في الاستفادة من منصة Zoom بالكامل للحفاظ على اتصال موظفينا وفرقنا المشتتة وتعمل بكفاءة” و”توظيف أفضل المواهب، بغض النظر عن الموقع”.

تقول كاتشر إن التكلفة المنخفضة للمساحات المكتبية غير المستخدمة كانت عاملاً رئيسياً في قرارات الشركات لتغيير نهج العمل الخاص بهم.

حتى قبل ستة أشهر، كانت الشركات على استعداد لتحمل هذه التكاليف في سوق العمل الضيق لتوظيف المواهب والاحتفاظ بها. لكن الآن، تشرح كاتشر قائلة: “بدأ صبر بعض الشركات ينفد، وتريد تعويض هذه الاستثمارات الكبيرة”.

بعد إعادة الموظفين للعمل من المكاتب.. لماذا شعرت الشركات بالندم؟

في مدينة نيويورك، تبلغ تكلفة المساحات المكتبية، في المتوسط ​​، حوالي 16000 دولار سنويًا لكل موظف، وفقًا لتقارير نيويورك تايمز .

ومع ذلك، فإن المخاطرة المستمرة بفقدان أفضل المواهب كانت كافية لجعل الشركات تعيد النظر في تفويضاتها الصارمة الخاصة بقواعد البحث والتوجيه. أظهرت الأبحاث أن الشركات التي تمارس ضغوطًا على الموظفين للعودة إلى المكتب من المرجح أن تواجه مشكلات دوران أكثر من تلك التي لا تفعل ذلك.

وتضيف كاتشر أن الشركات التي فرضت عودة صارمة إلى المكتب ثلاثة أيام في الأسبوع دون البحث أولاً عن رغبات الموظفين هي الأكثر قلقًا.

وتقول: “إنهم من يكافحون من أجل الاحتفاظ وتوظيف عمال جدد.. لقد قامت بعض الشركات التي أعمل معها بتقليص عدد أيام العمل التي تتطلبها استجابةً لرد فعل الموظفين العنيف”.

من ربح معركة العودة إلى المكتب ؟

يبدو أن الشركات التي تحقق أكبر قدر من النجاح في العودة إلى المكتب هي تلك التي تتخذ القرارات بعد التشاور مع موظفيها.

قوبلت شركة المحاسبة والاستشارات العالمية Ernst & Young بانتقادات الموظفين عند إعلانها الأولي بالعودة إلى المكتب في يونيو 2021، عندما أخبرت الشركة الموظفين أنه سيتم تشجيعهم على قضاء 40-60٪ من وقتهم في المكتب.

تم إيقاف خطتها مؤقتًا حتى نهاية العام حيث ظهرت حالات كورونا مرة أخرى في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لذلك استخدم قادة E&Y هذا الوقت لسؤال الموظفين عن أسباب إحجامهم عن القدوم إلى المكتب، فقالوا إنهم قلقين بشأن رعاية الحيوانات الأليفة أو رعاية الأطفال.

رداً على ذلك، أعلنت E&Y عن صندوق في فبراير 2022 لسداد ما يصل إلى 800 دولار سنويًا مقابل تكاليف التنقل ورعاية الحيوانات الأليفة ورعاية المعالين لكل من موظفيها الأمريكيين الذين يزيد عددهم عن 55000 موظف.

هذا الصندوق كان له تأثير إيجابي فوري على حضور الموظفين في المكتب، فمنذ أن أطلقت E&Y هذه الميزة لأول مرة في فبراير 2022، شهدت زيادة بنسبة 150٪ في حضور المكاتب في جميع أنحاء الولايات المتحدة

تتوقع كاتشر أن الأمر سيستغرق عامًا أو عامين آخرين على الأقل قبل أن تستقر الشركات على روتين المكتب الذي يرضى به الموظفون ولا يندم عليه الرؤساء.

وتقول: “لا تزال بعض المنظمات تنكر عدم عودة الأشخاص إلى مكاتبهم، وانتقل البعض إلى مرحلة القبول، حيث يكونون على استعداد للتفكير بشكل أكثر إبداعًا أو بشكل مختلف، لكن الأمر سيستغرق وقتًا حتى نصل إلى هناك معًا”.