اكتناز العمال.. كيف ستتعامل الشركات الأمريكية مع فترة الركود الاقتصادي؟

في مواجهة أضيق سوق عمل منذ عقود، أصبح الكثيرون من أرباب العمل في الولايات المتحدة أقل سعادة بشأن تسريح العمال، حتى في مواجهة اقتصاد يتسم بالبرودة.

في الواقع، أظهر تقرير شهري صادر عن شركة “تشالنجر، جراي آند كريسماس” أن عمليات التسريح المعلنة وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من عام في الشهر الماضي، حيث كانت الشركات “متعبة من التخلي عن العمال المطلوبين”.

اكتناز العمال.. استراتيجية الشركات الأمريكية للاستعداد لفترة الركود الاقتصادي

من غير الواضح ما إذا كانت هذه الاستراتيجية – التي يطلق عليها الاقتصاديون اسم اكتناز العمالة – ستستمر إذا انزلق الاقتصاد إلى ركود عميق، كما توقع البعض بعد أن شرع مجلس الاحتياطي الفيدرالي العام الماضي في حملة شرسة لرفع أسعار الفائدة للحد من التضخم المرتفع.

ولكن، حتى الآن، استمر الاقتصاد في النمو، وإن كان ذلك أبطأ، واستمر سوق العمل في التقدم.

أفادت وزارة العمل الأمريكية أن معدل البطالة في الولايات المتحدة انخفض إلى 3.5% الشهر الماضي، بارتفاع طفيف فقط من أدنى مستوى له منذ نصف قرن عند 3.4% في وقت سابق من العام.

“احتفظ بقوى العمل لديك”

تبنت شركة كبيرة واحدة على الأقل استراتيجية رسمية لاكتناز العمال.

في حديثه إلى المستثمرين في ديسمبر الماضي، قال آلان إتش شو، الرئيس التنفيذي لشركة نورفولك ساوثرن، إن جزءًا من استراتيجية أكبر تهدف إلى جعل شركة السكك الحديدية أكثر قدرة على المنافسة مع النقل بالشاحنات سيكون تجنب الدورة التي يتم فيها تسريح العمال أثناء فترات الركود ثم إعادة توظيفهم عندما الاقتصاد يتحسن.

وقال شو إن الصعوبات في إعادة العمال أضر بقدرة الشركة التي تتخذ من أتلانتا مقراً لها على خدمة العملاء خلال فترة انتشار الوباء.

تخضع الاستراتيجية للاختبار الآن، حيث تراجعت أعمال السكك الحديدية مرة أخرى بعد انتهاء فترة الازدهار تلك. وقال شو لرويترز هذا الأسبوع “لكننا نواصل التوظيف لأننا نثق في الاقتصاد الأمريكي والمستهلك الأمريكي”.

في حين أن العديد من الشركات لا تقوم بالتوظيف بالوتيرة الساخنة التي كانت عليها قبل عام، إلا أنها لم تتعجل بعد في تقليص الرتب.

اكتناز العمال.. استراتيجية الشركات الأمريكية للاستعداد لفترة الركود الاقتصادي

انخفضت فرص العمل في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين في يونيو، وفقًا لمسح فرص العمل الشهرية ودوران العمالة، وتقرير JOLTS، الذي أصدرته وزارة العمل هذا الأسبوع، لكنها ظلت عند مستويات تتفق مع سوق العمل الضيق.

وبلغت عمليات التسريح والانفصال غير الطوعي أدنى مستوى لها في ستة أشهر.

قالت دانا بيترسون، كبيرة الاقتصاديين في كونفرنس بورد في نيويورك: “هناك الكثير من الاكتناز – ولا يزال هناك الكثير من التوظيف في الصناعات التي تشهد طلبًا قويًا”.

وجد الاستطلاع الأخير للمجموعة حول ثقة الرئيس التنفيذي، والذي تم إجراؤه بالاشتراك مع مجلس الأعمال وتم إصداره يوم الخميس، أنه بينما يواصل قادة الأعمال الاستعداد للانكماش الاقتصادي، فإن الكفاح من أجل العمال لا يزال شرسًا.

قال 40% من الرؤساء التنفيذيين إنهم يخططون لزيادة التوظيف في الأشهر الـ 12 المقبلة، بينما يعتزم 40% آخرون الحفاظ على حجم القوى العاملة لديهم.

أظهر الاستطلاع أن معظم الرؤساء التنفيذيين يتوقعون أن يكون التراجع التالي قصيرًا وسطحيًا. قال بيترسون: “إذا كان الأمر كذلك، فمن المنطقي التمسك بقوة العمل لديك”.