بعد محصول مخيب للآمال.. تونس تشتري نحو 200 ألف طن من القمح

كشفت رويترز بأنّ متعاملين أوروبيين ذكروا أن وكالة الحبوب التونسية يُعتقد أنها اشترت نحو 100 ألف طن من القمح اللين ومثلها من القمح الصلب في مناقصة دولية الأربعاء.

قال متعاملون أوروبيون إن ديوان الحبوب التونسي، الجهة الحكومية المعنية بشراء الحبوب، أعلن عن مناقصات دولية لشراء ما يقدر بنحو 100 ألف طن من قمح الطحين اللين و100 ألف طن من القمح الصلب وأضافوا أن المنشأ اختياري فيما حددت الهيئة الموعد النهائي لتقديم العروض ليكون غدا الأربعاء الخامس من يوليو/ حزيران.

وتسعى تونس لشراء القمح الطري على أربع شحنات حجم كل واحدة منها 25 ألف طن كما طلبت تونس إرسال القمح الصلب على أربع شحنات حجم الواحدة 25 ألف طن وقالوا إنها تسعى لشحن القمح الصلب بين 25 يوليو/تموز و5 سبتمبر/أيلول وفقا للمنشأ.

في مناقصة دولية.. تونس اشترت نحو 200 ألف طن من القمح

وتواجه تونس حاجة متزايدة إلى الواردات بعد محصول مخيب للتوقعات هذا العام، بينما تعاني البلاد من مشاكل في ميزان المدفوعات.

وفي وقت سابق أكدت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن رمضان، خلال انعقاد جلسة عمل على توفير الكميّات الضرورية من الحبوب ومشتقاتها والرفع من نسق توزيعها، لتدارك الاضطرابات، التّي تم تسجيلها إثر عطلة عيد الأضحى والحد من مظاهر الاكتظاظ.

وتطرقت الجلسة، التّي انتظمت، بقصر الحكومة بالقصبة، والتي تناولت ملف تزويد البلاد بالحبوب ومشتقاتها، إلى أهم المعطيات المتعلّقة بتقييم وضعيّة التزويد بهذه الموّاد والإجراءات الكفيلة بتأمين انتظاميته ومجابهة الطلب الإضافي خلال الفترة القادمة، بالتزامن مع تطوّر الاستهلاك مع دخول الموسم الصيفي.