أزمة بقطاع السيارات في جميع أنحاء العالم بسبب قطع الغيار

يشهد قطاع السيارات في جميع أنحاء العالم نقصًا في قطع الغيار الخاصة السيارات منذ عدة سنوات، ومؤخرًا بدأ يشهد تراجعًا في عدد الفنيين المختصين بصيانة السيارات.

هذا العاملان تسببا في تأخر صيانة السيارات، والدفع أكثر مقابل خدمات الصيانة الدورية وصيانة الحوادث.

ارتفاع أسعار صيانة السيارات يدفع المستهلكين إلى تقليص الإنفاق في قطاعات أخرى، أو بيع السيارة مما يقلل من قدرتهم على الحركة والإنتاجية.

تواجه مجموعة كبيرة من الصناعات الخدمية نقصًا في العمالة، من بناء المنازل إلى المطاعم، وإصلاح الأجهزة إلى النقل بالشاحنات، لكن نقص العمالة يظهر بوضوح في قطاع السيارات.

أزمة قطع الغيار.. لماذا لم يعد إصلاح سيارتك أمرًا سهلاً؟

بالنسبة لشركات صناعة السيارات الكبرى، هذه هي أحدث علامة على أن الصناعة لا تزال تكافح للتكيف مع التحولات من السنوات القليلة الماضية.

يختلف كل شيء تقريبًا عن شراء سيارة وامتلاكها منذ جائحة كورونا، فالخيارات أقل، والخصومات أو عقود الإيجار الرخيصة أصبحت شيئًا من الماضي.

استغرق متوسط ​​إصلاح قطع الغيار للسيارات أكثر من 17 يومًا لإكماله في العام الماضي بالولايات المتحدة، بزيادة حوالي 65٪ من 10.3 يومًا في عام 2019، وفقًا لدراسة من CCC Intelligent Solutions، وهي شركة تقدم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لعملاء التأمين والسيارات.

الاحتفاظ بالسيارات القديمة

يقول التجار والمحللون إن الملاك يتشبثون بسياراتهم القديمة لفترة أطول، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الارتفاع الحاد في أسعار السيارات الجديدة والمستعملة منذ الوباء.

بلغ متوسط ​​عمر السيارة على الطريق في الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا يبلغ 12.5 عامًا في يناير، وهو اتجاه أدى إلى زيادة الطلب على أعمال الإصلاح، وفقًا لتقرير صدر في مايو من قبل S&P Global Mobility.

يقول أصحاب المتاجر إن هذا جعل العملاء يرغبون في إنفاق المزيد على الإصلاحات مما كان عليه في الماضي، فارتفع متوسط ​​تكلفة الإصلاح لقطع الغيار بنسبة 19.7٪ خلال العام الماضي، بينما ارتفعت الصيانة والخدمة بنسبة 9.9٪، وفقًا لبيانات مايو الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

نقص العمالة

يصف التجار والميكانيكيون المستقلون موقفًا محبطًا: الطلب يزدهر، لكن العديد من المتاجر تخسر لأنها تفتقر إلى الموظفين لمواكبة ذلك.

وقد دفع هذا الوضع شركات السيارات إلى محاولة مساعدة تجارها المستقلين في حل المشكلة. فورد موتور وجنرال موتورز من بين صانعي السيارات الذين يوجهون الأموال إلى برامج التدريب التقني.

كان نقص العمال المؤهلين مشكلة في جميع أنحاء الصناعة لأكثر من عقد من الزمان. هناك حاجة إلى 258000 فني سيارات جديد سنويًا، لكن 48000 شخص فقط يتخرجون من برامج التدريب التقني كل عام في الولايات المتحدة، وفقًا لمؤسسة TechForce Foundation، وهي مجموعة لتطوير القوى العاملة.

يشير التجار وأصحاب ورش الإصلاح والمديرين التنفيذيين للسيارات إلى عدة أسباب. يقول البعض إن انتشار الوظائف القائمة على الكمبيوتر على مدى العقدين الماضيين قلل من الحماس تجاه الحرف الماهرة.

أزمة قطع الغيار.. لماذا لم يعد إصلاح سيارتك أمرًا سهلاً؟

ويقول آخرون إن الفنيين لم يتلقوا رواتب كافية على مر السنين للبقاء، وأن العمل الذي غالبًا ما يكسر الظهر أصبح أقل إغراء للشباب.

يحتاج عمال الإصلاح أيضًا إلى الخضوع لتدريب متكرر لأن المركبات لديها هندسة كهربائية وهندسية حاسوبية متطورة بشكل متزايد، مما يعرض المشكلات التي يمكن أن تربك في بعض الأحيان حتى الفنيين ذوي الخبرة بمجال قطع الغيار.

بالنسبة للفني، الذي يكسب الجزء الأكبر من راتبه على أساس كل إصلاح لسيارة بدلاً من أجر الساعة، يمكن أن يترجم هذا إلى جني أموال أقل في نهاية اليوم.

للاحتفاظ بالتقنيات، عرضت بعض الوكلاء ومراكز الإصلاح جداول عمل أكثر مرونة وفوائد محسنة وأجور أعلى بكثير.

وتهتم شركات السيارات بمساعدة وكلائها في حل أزمة الخدمة. مع طرح المزيد من السيارات الكهربائية، يعتمد صانعو السيارات على شبكاتهم المكونة من الآلاف من مراكز خدمة الوكلاء للظهور كميزة على Tesla و Rivian Automotive والمنافسين الجدد الآخرين الذين ليس لديهم وكلاء.

قالت إيلينا فورد، كبيرة مسؤولي تجربة العملاء في الشركة، إن شركة فورد، على سبيل المثال، تعمل مع وكلائها في السنوات الأخيرة لتوسيع عملية خدمة الهاتف المحمول المجانية التي يمكن أن توفر تغيير الزيت وتدوير الإطارات والإصلاحات الأخرى في منازل العملاء.

وأضافت: “يطلب العملاء حقًا الحصول على خدمتهم بطريقة أكثر بساطة”. “نحن نلتقي بهم بشروطهم.”

في مارس، قالت شركة ديربورن، ومقرها ميشيغان، إنها ستستثمر مليون دولار في برنامج للمنح الدراسية للطلاب الذين يعملون ليصبحوا فنيي سيارات.

استثمرت جنرال موتورز أيضًا في برامج تدريب الفنيين، بما في ذلك رعاية الطلاب وتقديم حوافز الاحتفاظ بفنيي جنرال موتورز.

قال ديفيد مارش، المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق لما بعد البيع في جنرال موتورز: “نحن نتطلع إلى أن نكون قادرين على دعم عملائنا كيف ومتى يريدون ذلك”. “لا يمكنك القيام بهذه الأشياء بدون قاعدة فنية قوية”.

نقص الخامات

وفي الوقت نفسه، أدى تقلب سلسلة التوريد المستمر في مجال صناعة السيارات وقطع الغيار إلى تقليص مخزونات المكونات الرئيسية في ورش الإصلاح، من رقائق الكمبيوتر إلى الإطارات.

أدى إغلاق المصانع خلال الجائحة إلى توقف إنتاج أشباه الموصلات، والتي تعد جزءًا لا يتجزأ من أنظمة السيارات، وفي حين أن النقص في رقائق الكمبيوتر قد تراجع، إلا أن سلسلة التوريد والعقبات اللوجيستية الأخرى لا تزال تؤثرر على إدارات بيع قطع الغيار، كما يقول التجار.

قال ديفيد ويستون، المحلل في Morningstar Research Services: “إن النقص في الرقائق في الوقت الحالي هو أكثر اضطرابًا للربحية، لكنه سينتهي في النهاية، لكن النقص في الفنيين من المحتمل أن يستمر لفترة طويلة”.