الاحتفال بعيد الأضحى.. يخطط البعض لإنفاق المال لإسعاد نفسه وأسرته.. بينما بخطط آخرين لتوفير للنفقات

يبدأ موسم عيد الأضحى في البلدان الإسلامية، ويخطط البعض لإنفاق المال لإسعاد نفسه وأسرته، لكن آخرين خططوا لعدم الإنفاق توفيرًا للنفقات، خصوصًا مع تضخم أسعار السلع والخدمات، وخشية بعيد الأضحى من تأثر ميزانيتهم مستقبلاً بهذا الإنفاق.

يتوقف المستقبل بالطبع على التخطيط المالي، لكن أهداف الناس يمكن أن تأتي بنتائج عكسية إذا أهملوا أنفسهم في الوقت الحاضر بعيد الأضحى، كما يقول بريستون شيري، المخطط المالي المعتمد ومؤسس ورئيس التخطيط المالي المتزامن في جرين باي، ويسكونسن.

عيد الأضحى.. لماذا عليك إنفاق المزيد من المال على إسعاد نفسك؟

يقول شيري: “تجويع نفسك قد يكون محبطًا، فهو يمكن أن يؤدي إلى تخليك عن خططك تمامًا”.

قال شيري إن هناك بعض الأشياء التي يكون من الأسهل القيام بها عندما تكون أصغر سناً، ”وقد تكون بعض التجارب مناسبة بشكل أفضل الآن من وقت لاحق، مما يوفر رفاهية عالية ويقلل من الندم بمرور الوقت”.

يرى شيري أنه لا ينبغي أن يضطر الناس إلى الاختيار بين الحياة الجيدة الآن والحياة الجيدة فيما بعد، وفيما يلي نصائحه لتحقيق التوازن بين الاثنين.

1- الرغبات هي الحاجات

قال شيري إن التقسيم بين “الرغبات” و”الاحتياجات” غالبًا ما يكون صارمًا للغاية بالنسبة للناس، لكنه أكد أن الرغبات هي احتياجات أيضًا، وقال إنه قد يكون من المفيد التفكير في كيفية ارتباط الاثنين.

على سبيل المثال، في حين أنه من الأهمية بمكان التخلص من المال عندما تكبر، إلا أنه أيضًا شيء يريد الكثير من الناس الحصول عليه، كما قال شيري. ذلك لأن التوتر الناتج عن عدم القيام بذلك يجعل من الصعب الاستمتاع باللحظة.

من ناحية أخرى، قال إن إنفاق أموالك بطريقة تجعلك تشعر بالرضا الآن يمكن أن يجعل ممارسة الانضباط المالي في المستقبل أكثر احتمالًا.

قال شيري: ”امنح نفسك بعض السعادة بالإنفاق”.

2- كن انتقائيًا للمتعة

ينصح شيري الناس بأن ينفقوا على الأشياء التي تجلب لهم البهجة، ولكن أيضًا أن يكونوا “انتقائيين من المرح”.

على سبيل المثال، أنت لا تريد أن تعيق مشترياتك التقديرية تقدمك في تحقيق أهداف مهمة، على حد قوله. لكنه قال إنك لا تريد إهدار المال على المنتجات أو الخدمات التي لا تضيف السعادة أو المعنى لحياتك أيضًا.

ويوصي الناس بالتفكير في النفقات التي يشعرون أنها جديرة بالاهتمام حقًا بالنسبة لهم.

قال شيري: “يمكن للناس أن يحصلوا على الفرح في جميع المجالات، من الهدايا إلى السفر، وقد تجلب إحدى هذه الفئات مزيدًا من السعادة في مرحلة ما من مراحل الحياة أكثر من الأخرى”، وأضاف: “أنا مناصر لما يجلب الفرح للناس، وأشجع الناس على القيام بذلك إذا كان ذلك مفيدًا لهم وفي حدود قدراتهم”.