ألمانيا سجلت انكماشًا بنسبة 0.5٪ في الربع الأخير من عام 2022

دخل الاقتصاد الألماني في حالة ركود تقني في الربع الأول من هذا العام، حيث شددت الأسر الإنفاق.

أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء الألماني، الخميس، تعديلًا هبوطيًا للناتج المحلي الإجمالي من صفر إلى -0.3٪ للأشهر الثلاثة الأولى من العام.

يأتي ذلك بعد أن سجلت ألمانيا انكماشًا بنسبة 0.5٪ في الربع الأخير من عام 2022.

ويعتبر تسجيل ربعين متتاليين من النمو السلبي ركودًا فنيًا.

تعرض أكبر اقتصاد في أوروبا لضغوط كبيرة، لا سيما في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا والقرار اللاحق للزعماء الأوروبيين بقطع العلاقات مع موسكو.

وفقًا لمكتب الإحصاء، أنفقت الأسر الألمانية أقل بكثير في الربع الأول، مع انخفاض الإنفاق الاستهلاكي النهائي بنسبة 1.2 ٪ خلال تلك الفترة، حيث كان المستهلكون مترددين في إنفاق أموالهم على الملابس والمفروشات والسيارات وما إلى ذلك.

رسميا.. الاقتصاد الألماني يدخل في حالة ركود

قال كلاوس فيستيسين، كبير اقتصاديي منطقة اليورو في بانثيون ماكرو إيكونوميكس للعملاء: “لقد سقطت ألمانيا بالفعل في حالة ركود في نهاية العام الماضي، حيث أثرت الصدمة في أسعار الطاقة على إنفاق المستهلكين”.

وأضاف أنه من غير المرجح أن يستمر الناتج المحلي الإجمالي الألماني في الانخفاض في الأرباع القادمة، “لكننا لا نرى انتعاشًا قويًا أيضًا”.

وقالت فرانسيسكا بالماس، كبيرة الاقتصاديين في أوروبا في كابيتال إيكونوميكس: “نتوقع مزيدًا من الضعف من هنا”.

تحدث أحدث التطورات الاقتصادية على خلفية ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة في جميع أنحاء المنطقة. من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماعه القادم في 15 يونيو. وقد رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 375 نقطة أساس منذ يوليو.

قال محافظ البنك المركزي الألماني يواكيم ناجل في وقت سابق من هذا الأسبوع إن البنك المركزي الأوروبي لديه “عدة” زيادات أخرى في سعر الفائدة في المستقبل. إنه أحد أكثر أعضاء البنك المركزي تشددًا.

وأضاف بالماس “ستستمر أسعار الفائدة المرتفعة في إلقاء العبء على كل من الاستهلاك والاستثمار وقد تعاني الصادرات أيضًا وسط الضعف الاقتصادي في الأسواق المتقدمة الأخرى”، متوقعًا أن يكون هناك مزيد من الانكماش في الربعين الثالث والرابع.