انخفاض الإنتاج يؤثر على الاقتصاد الألماني 

أظهرت دراسة أجراها المعهد الاقتصادي الألماني أن أربع من أصل عشر شركات ألمانية تتوقع تقلص الأعمال في عام 2023، ملقية باللوم على ارتفاع تكاليف الطاقة وقضايا سلسلة التوريد والحرب المستمرة في أوكرانيا.

وقال المعهد الاقتصادي الألماني في الاستطلاع: ” لم يعد خطر نقص الغاز في فصل الشتاء 2022/2023 موجودًا كما كان في صيف عام 2022، كما تراجعت أسعار الطاقة منذ ذلك الحين، ومع ذلك، تظل عند مستوى مرتفع ولا يمكن استبعاد حدوث اضطرابات في الإنتاج”.

علاوة على ذلك، لن يتضح إلا خلال عام 2023 كيف يمكن زيادة إمدادات الغاز والطاقة لفصل الشتاء المقبل ومدى أي اضطرابات محتملة يمكن أن تحدث في عام 2023.

الاقتصاد الألماني.. 40٪ من الشركات تتوقع انخفاض الإنتاج في 2023

وأظهر المسح الذي شمل حوالي 2500 شركة أن حوالي ثلث الشركات تتوقع ركودًا في الإنتاج وربعها يتوقع نمو الأعمال.

من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الألماني، أكبر اقتصاد في أوروبا، بنسبة 0.3٪ العام المقبل، وهو أكبر اقتصاد بين دول مجموعة السبع تضررًا من التوقف المفاجئ لتدفقات الغاز من روسيا، المورد الرئيسي السابق لها، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

تبدو التوقعات قاتمة بشكل خاص في قطاع البناء الألماني، حيث تتوقع أكثر من نصف الشركات التي شملتها الدراسة انخفاضًا في الإنتاج وتتوقع 15٪ فقط المزيد من الأعمال.

الصورة أكثر إشراقًا في الصناعة، حيث توقع 39٪ من الشركات التي شملها الاستطلاع انخفاضًا مدفوعًا بتقييم حذر في الصناعات الاستهلاكية والأساسية.