“فودافون” العالمية تعلن تسريح 11 ألف موظف على 3 سنوات

أعلنت شركة فودافون عن خطط لإلغاء 11 ألف وظيفة كجزء من خطة تحول الرئيسة التنفيذية الجديدة.

وتراجعت الأسهم بما يصل إلى 4٪ بعد أن أعلنت شركة الاتصالات البريطانية عن خطط لخفض عدد قياسي من الوظائف، وتوقع انخفاض في التدفق النقدي الحر.

قالت مارغريتا ديلا فالي، الرئيس التنفيذي المعين مؤخرًا: “لم يكن أداؤنا جيدًا بما يكفي من أجل الاستمرار، لذلك يجب أن تتغير فودافون”.

وقالت فودافون إنها ستلغي 11 ألف وظيفة على مدى ثلاث سنوات من إجمالي عدد الموظفين الذي يزيد قليلاً عن 100 ألف. وذكرت رويترز أن هذه هي أكبر جولة تخفيضات في تاريخ الشركة.

قالت ديلا فالي: “أولوياتي هي العملاء والبساطة والنمو. سنقوم بتبسيط منظمتنا، والتخلص من التعقيد لاستعادة قدرتنا التنافسية، سنعيد تخصيص الموارد لتقديم الخدمة عالية الجودة التي يتوقعها عملاؤنا ودفع المزيد من النمو من الموقع الفريد لأعمال فودافون”.

فودافون تسرح 11 ألف موظف.. والمديرة التنفيذية: "يجب أن نتغير"

توجيهات متشائمة للسنة المالية

سجلت شركة فودافون إيرادات بلغت 45.7 مليار يورو (49.7 مليار دولار) للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2023، دون تغيير تقريبًا مقارنة بالعام السابق.

لكنها أصدرت توجيهات متشائمة للسنة المالية التي ستنتهي في مارس 2024، قائلة إن التدفق النقدي الحر سينخفض ​​إلى 3.3 مليار يورو، مقابل 4.8 مليار يورو في العام السابق.

التدفق النقدي الحر هو مقياس لمقدار النقد المتبقي للشركة بعد دفع نفقات التشغيل والنفقات الأخرى.

تواجه شركة فودافون ضغوطًا في أسواق رئيسية مثل ألمانيا وإيطاليا، وسط منافسة شديدة، وانتقد المستثمرون الشركة لأنها تتحرك ببطء شديد وعدم إجراء التغييرات اللازمة لتغيير الأعمال.

مرت فودافون بفترة انتقالية منذ استقالة الرئيس التنفيذي السابق نيك ريد في نهاية العام الماضي. عينت الشركة ديلا فالي في منصب الرئيس التنفيذي في أبريل لتحويل الأعمال.

وقالت ديلا فالي في تسجيل مصور اليوم الثلاثاء: “ما سيتغير هو مستوى الطموح والسرعة وحسم التنفيذ”.

وفي الوقت نفسه، تجري فودافون محادثات جارية مع مجموعة سي كيه هوتشن CK Hutchinson، مالكة شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية المنافسة Three UK، لتنفيذ عملية اندماج.

وقالت فودافون إنه “لا يمكن أن يكون هناك يقين بأنه سيتم الاتفاق على أي صفقة في نهاية المطاف”.