1.2 مليار دولار خسائر مادية من الاحتيال على مواقع التواصل الاجتماعي

يقوم المحتالون الذين يبحثون عن المال ومعلومات بطاقات الائتمان باستغلال المزيد من الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي.

قالت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية إن الاحتيال خلال التسوق عبر الإنترنت هو أكثر أنواع الاحتيال شيوعًا، وغالبًا ما تبدأ عمليات الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي.

بلغت الخسائر المبلغ عنها من الاحتيال على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 1.2 مليار دولار في العام الماضي، ارتفاعًا من 42 مليون دولار في عام 2017.

بالنسبة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا، تعد مواقع التواصل الاجتماعي إلى حد بعيد أكبر محطة للاحتيال.

تم الاحتيال على هذه الفئة العمرية في عام 2021 على مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغت عمليات الاحتيال عليها 40% من عمليات الاحتيال الإجمالية عبر الانترنت.

زيادة الاحتيال على مواقع التواصل الاجتماعي.. كيف تشتري بشكل آمن؟

قالت كريستين هالفورسن، المديرة الإدارية في Protiviti، وهي شركة استشارية للمخاطر: “نشأ الجيل Z مع هاتف في أيديهم، لذلك فهم مرتاحون جدًا لشراء الأشياء عبر الإنترنت، وهم يثقون جدًا في ذلك”.

أصدرت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) في مارس أوامر لشركات مواقع التواصل الاجتماعي – بما في ذلك تيك توك وميتا، الشركة الأم لفيسبوك وانستجرام، للحصول على معلومات حول كيفية فحص المعلنين على مواقعهم.

وتعاونت الشركتان مع اللجنة الفديرالية، وقالتا إن الحماية الموجودة بالفعل تلتقط الغالبية العظمى من التهديدات.

وقال المتحدث باسم تيك توك إن الإعلانات تمر عبر مستويات متعددة من المراجعة البشرية والآلية قبل الحصول على الموافقة.

وقالت متحدثة باسم ميتا: “نحن قادرون على منع الكثير من الحسابات المزيفة من العمل على الإطلاق. ونحن قادرون على إيقاف الكثير من عمليات الاحتيال ذات الدوافع المالية قبل أن يواجهها أي شخص على منصاتنا”.

بين الشباب وكبار السن

تعد مبالغ المال التي يبلغ الشباب عن خسارتها بسبب عمليات الاحتيال أقل بكثير مما هو الحال بالنسبة لكبار السن، الذين هم أكثر عرضة للوقوع في عمليات الاحتيال عبر الهاتف، بما في ذلك الدعم الفني أو اليانصيب أو الأشخاص الذين يتظاهرون بأنهم أصدقاء وأقارب.

قالت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) إن متوسط ​​خسارة الاحتيال الفردي التي أبلغ عنها الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عامًا كان 500 دولار في عام 2021، مقارنة بالأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 عامًا فما فوق، فكان متوسط الخسارة 1500 دولار.

في حين أن المبالغ بالدولار ليست ضخمة، وعادة ما يكون هناك مخطط أكبر قيد التنفيذ، كما يقول الخبراء الذين يدرسون الاحتيال عبر الإنترنت.

قالت هالفورسن إن المحتالين الذين يضعون إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي عادة ما يكونون جزءًا من مؤسسة إجرامية منظمة تركز بشكل أكبر على سرقة البيانات بدلاً من جني الأموال من عمليات الشراء الصغيرة.

غالبًا ما يستخدم المحتالون معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بالمتسوقين لشراء بطاقات الهدايا أو العملات المشفرة، وفي أوقات أخرى يبيعون أرقام بطاقات ائتمان المستهلكين وأسمائهم وعناوينهم.

زيادة الاحتيال على مواقع التواصل الاجتماعي.. كيف تشتري بشكل آمن؟

طرق التسوق بأمان عبر الإنترنت

كن حذرًا في متجر فيسبوك Facebook Marketplace. توفر ميتا صفحات مساعدة تقدم نصائح حول كيفية تجنب عمليات الاحتيال وكيفية الشراء بطريقة مسؤولة وكيفية الإبلاغ عن البائعين.

إذا كان البائع مخادعًا، فقد يكون قد أبلغ عنه الآخرون، لذلك قم بزيارة موقع البائع بدلاً من النقر على الإعلان، افتح علامة تبويب جديدة وانتقل إلى موقع المعلن، وابحث عن سياسة الإرجاع وطرق الاتصال بالشركة.

وعليك قراءة التعليقات حول الإعلان، وإذا تم إيقاف التعليقات الموجودة أسفل الإعلان فهذه علامة حمراء.

وعليك التحقق من مراجعات المنتج. يقترح ديفيد ريتشاردسون، نائب الرئيس في شركة Lookout لأمن البيانات، البحث في Amazon و Reddit عن أي شكاوى في مراجعات العملاء، وتذكر أن عدم وجود مراجعات سلبية يعد أيضًا علامة حمراء .

وختامًا عليك أن تطلب من البائع أن يكتب اسمك على ورقة ويصورها بجوار المنتج، لتتأكد من أنه لديه المنتج ولا يبيع لك الوهم.