سام بانكمان فرايد يواجه 13 اتهامًا جديدًا

اتهم ممثلو الادعاء مؤسس منصة FTX الرقمية، سام بانكمان فرايد، بالتآمر لرشوة مسؤولين بالحكومة الصينية لاستعادة الوصول إلى أكثر من مليار دولار من العملات المشفرة المجمدة، في لائحة اتهام جديدة اتهمته بانتهاك قانون مكافحة الفساد الأمريكي.

لائحة الاتهام، هي الثالثة التي يواجهها بانكمان فريد منذ انهيار بورصة العملات المشفرة.

تزعم اللائحة أنه في عام 2021 أذن برشوة مسؤول حكومي صيني واحد أو أكثر بما لا يقل عن 40 مليون دولار من العملات المشفرة لاستعادة الوصول إلى الحسابات التي جمدتها سلطات إنفاذ القانون في البلاد كجزء من تحقيق مستمر حول شركته للاستثمار المشفر ألاميدا للأبحاث.

وبحسب لائحة الاتهام، احتوت الحسابات، التي تحتفظ بها اثنتان من أكبر بورصات العملات المشفرة في الصين، على أكثر من مليار دولار من العملات المشفرة.

قال المدعون إن بانكمان فرايد وجه موظفي ألاميدا بدفع رشوة بعد شهور من المحاولات الفاشلة لاستعادة السيطرة على الحسابات. وزعمت لائحة الاتهام أنه تم رفع تجميد الحسابات في الوقت الذي تم فيه دفع أول دفعة غير مشروعة. ثم سمح بانكمان فرايد بعد ذلك بدفع عشرات الملايين من الدولارات لإكمال الرشوة، كما تدعي لائحة الاتهام.

بناءً على توجيهات بانكمان فرايد، استخدمت ألاميدا العملة المشفرة غير المجمدة لتمويل صفقات إضافية، كما جاء في لائحة الاتهام.

وقال ممثلو الادعاء في رسالة للقاضي إن هيئة محلفين كبرى سلمت لائحة الاتهام الجديدة المكونة من 13 تهمة.

تحتوي لائحة الاتهام الأخيرة على 12 تهمة يواجهها بانكمان-فرايد بالفعل، بالإضافة إلى تهمة إضافية، بالتآمر لخرق قانون الممارسات الأجنبية الفاسدة.

ورفض متحدث باسم مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية لنيويورك، الذي يتولى القضية، التعليق، ولم يرد ممثل من السفارة الصينية في واشنطن على طلب للتعليق، ورفض المتحدث باسم بانكمان فريد التعليق.

الرشوة الصينية.. كيف تورط مسؤولو بكين في فساد منصة FTX؟

تعقد القضية

تضيف مزاعم الرشوة إلى الضغوط القانونية المتزايدة التي يواجهها بانكمان فرايد وتوضح اتساع نطاق تحقيق وزارة العدل.

بالإضافة إلى سلسلة من تهم الاحتيال، زعم المدعون أيضًا أنه انتهك قانون تمويل الحملات الانتخابية الأمريكي في محاولة لكسب ود في واشنطن.

يواجه بانكمان-فرايد معركة شاقة بينما يستعد للمحاكمة في أكتوبر. وقد أقر ثلاثة من أعضاء دائرته المقربة بأنهم مذنبون في جرائم الاحتيال وغيرها من الجرائم وهم يتعاونون مع المدعين العامين.

قال اثنان في جلسات استماع أنهم عملوا مع السيد بانكمان فرايد لتضليل مستثمري FTX والمقرضين لشركة ألاميدا.

اتهم المدعون بانكمان فرايد لأول مرة في ديسمبر، مدعيا في لائحة اتهام أنه سرق مليارات الدولارات من أموال عملاء FTX، بالإضافة إلى تضليل المستثمرين والمقرضين، وكشفوا النقاب عن لائحة اتهام ثانية في فبراير مع مزاعم جديدة، بما في ذلك أنه تآمر لارتكاب الاحتيال المصرفي وإدارة أعمال غير مرخصة لتحويل الأموال.

ودفع بانكمان فرايد، 31 عامًا، بأنه غير مذنب في التهم الواردة في لائحة الاتهام الأولى، لكنه لم يُحاكم بعد بشأن التهم الإضافية.

كما وافق قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية لويس كابلان على قيود جديدة لإطلاق سراح بانكمان-فرايد بعد شهور من الجدل حول وصوله إلى الأجهزة الإلكترونية أثناء انتظاره للمحاكمة وقيد الاحتجاز في منزل والديه في شمال كاليفورنيا.

بموجب القيود الجديدة، يُحظر على بانكمان فرايد استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى الخاصة بوالديه، ويمكنه فقط زيارة مواقع الويب المعتمدة مسبقًا ويمكنه فقط استخدام هاتف بدون اتصال بالإنترنت.

سيقوم حارس الأمن أيضًا بفحص أي زائر بحثًا عن الأجهزة الإلكترونية، والتي سيصادرها الحارس قبل دخول الشخص إلى منزل بانكمان فرايد.

وقال ممثلو الادعاء في رسالة للقاضي الثلاثاء التهمة الجديدة لم تغير موقفهم بشأن شروط الكفالة.

ومن المقرر أن يُحاكم بانكمان فرايد بشأن لائحة الاتهام الأخيرة في جلسة يوم الخميس.