سام بانكمان-فرايد يواجه تهم الاحتيال والتآمر

  • لجنة الأوراق المالية والبورصات ستتهم بانكمان فرايد بارتكاب عملية احتيال في الأوراق المالية المدنية
  • تقدمت FTX بطلب الإفلاس الشهر الماضي بعد نفاد السيولة النقدية لديه

 

 

أعلنت الولايات المتحدة وجزر البهاما القبض على  مؤسس منصة FTX والرئيس التنفيذي السابق لها، سام بانكمان-فرايد، في جزر الباهاما بعد أن وجهت الولايات المتحدة اتهامات جنائية.

وقالت قوة الشرطة الملكية لـ جزر الباهاما في بيان إن بانكمان فرايد، 30 عامًا، اعتقل دون وقوع حوادث بعد وقت قصير من الساعة 6 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في شقته في ناسو بجزر الباهاما.

وقال المدعي الأمريكي إن الاعتقال جاء بناء على لائحة اتهام مختومة قدمها مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية لنيويورك.

التهم الموجهة لبانكمان-فرايد

وتشمل التهم الواردة في لائحة الاتهام الاحتيال عبر الهاتف، والتآمر على الاحتيال، والاحتيال في الأوراق المالية، والتآمر على الاحتيال في الأوراق المالية، وغسيل الأموال، وفقًا لوول ستريت جورنال.

وقال وزير العدل الأمريكي داميان ويليامز في بيان: “نتوقع التحرك للكشف عن لائحة الاتهام في الصباح وسيكون لدينا المزيد لنقوله في ذلك الوقت” .

وقالت شرطة جزر البهاما إنه احتُجز بتهمة ارتكاب “جرائم مالية مختلفة ضد قوانين الولايات المتحدة، وهي أيضًا جرائم ضد قوانين كومنولث جزر البهاما”. وقالت الشرطة إنه سيمثل أمام محكمة الصلح في ناسو.

اعتقال سام بانكمان فرايد.. نهاية مأساوية لأزمة بورصة "FTX" الرقمية

مصير بانكمان- فرايد

ويعد الاعتقال هو أحدث تطور في قضية شغلت قطاع التكنولوجيا لعدة أسابيع.

وتقدمت FTX، وهي واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، بطلب الإفلاس الشهر الماضي بعد نفاد السيولة النقدية لديها وابتعدت شركة Binance المنافسة عن إتمام عملية الاندماج.

وفي هذا الوقت من العام الماضي، كانت أسعار البيتكوين حوالي ثلاثة أضعاف مستواها الحالي، وكان بانكمان-فرايد يحظى بالثناء باعتباره الوجه العام لصناعة مزدهرة.

والآن تخطط لجنة الأوراق المالية والبورصة أيضًا لمقاضاة بانكمان فرايد في محكمة مانهاتن الفيدرالية لانتهاكاته لقوانين الأوراق المالية الأمريكية، وفقًا لبيان صادر عن جوربير جريوال، مدير قسم الإنفاذ في هيئة الأوراق المالية والبورصات.

اعتقال سام بانكمان فرايد.. نهاية مأساوية لأزمة بورصة "FTX" الرقمية

وفي هذا الصدد، قال شخص مطلع على هذه المسألة إن لجنة الأوراق المالية والبورصات ستتهم بانكمان فرايد بارتكاب عملية احتيال في الأوراق المالية المدنية.

وكان من المقرر أن يدلي بانكمان فرايد بشهادته أمام الكونجرس يوم الثلاثاء في جلسة استماع تحقق في انهيار FTX، والذي يبدو أنه أدى إلى خسارة مليارات الدولارات من أموال العملاء.

فيما قال مساعدو الكونجرس في وقت متأخر من يوم الإثنين إنهم لم يعودوا يتوقعون أن يدلي بانكمان فريد بشهادته، لكن من المرجح أن يمثل الرئيس التنفيذي الحالي لشركة FTX، جون راي الثالث، أمام اللجنة.

وظل بانكمان فريد في جزر الباهاما منذ أن رفعت شركته دعوى الإفلاس. ونقل المقر الرئيسي لشركة FTX إلى ناسو، عاصمة جزر الباهاما، من هونج كونج في عام 2021.

اعتقال سام بانكمان فرايد.. نهاية مأساوية لأزمة بورصة "FTX" الرقمية

قال رئيس وزراء جزر البهاما فيليب ديفيس في بيان: “لجزر البهاما والولايات المتحدة مصلحة مشتركة في محاسبة جميع الأفراد المرتبطين بشركة FTX الذين ربما يكونون قد خانوا ثقة الجمهور وخرقوا القانون”.

mأفادت صحيفة وول ستريت جورنال سابقًا أن وزارة العدل ولجنة الأوراق المالية والبورصات تحققان في الشركة وكانتا على اتصال بمسؤولي الشركة.

شهدت FTX عمليات سحب ضخمة مع تزايد قلق العملاء بشأن وضعها المالي هذا الخريف، وظهرت تقارير تفيد بأن الشركة قد أقرضت مليارات الدولارات من أصول العملاء لتمويل رهانات محفوفة بالمخاطر بواسطة Alameda Research، وهو صندوق تحوط للعملات المشفرة يسيطر عليه بانكمان-فرايد.

قال راي، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة FTX، في شهادة أُعدت لجلسة يوم الثلاثاء أن انهيار FTX “يبدو أنه نابع من التركيز المطلق للسيطرة في أيدي مجموعة صغيرة جدًا من الأفراد غير المتمرسين”.

كتب راي أنهم فشلوا في تنفيذ الضوابط “الضرورية لشركة مؤتمنة على أموال أو أصول أشخاص آخرين”.

قام بانكمان فرايد بعدد من المظاهر العامة في الأسابيع الأخيرة، ونفى عن قصد خلط أموال العملاء مع أموال FTX الخاصة.

انهيار منصة FTX

يتعاون بانكمان فرايد مع سلطات جزر البهاما منذ أوائل نوفمبر، وفقًا لأوراق المحكمة التي قدمتها شركة FTX المفلسة.

عينت محكمة جزر البهاما المصفين لإنهاء FTX Digital Markets، وهي شركة فرعية محلية تضم بورصة FTX الدولية.

مع استمرار قضية الإفلاس، وجدت FTX نفسها متورطة في عدد من النزاعات مع المنظمين العالميين، الذين سعى بعضهم للاستيلاء على أصول الشركة نيابة عن العملاء الوطنيين.

حجبت FTX بعضًا من وصولها إلى الحسابات المصرفية والأنظمة الداخلية، مستشهدة بالحماية القانونية التي يتم توفيرها لها من خلال تقديم طلب الإفلاس في الولايات المتحدة.

اعتقال سام بانكمان فرايد.. نهاية مأساوية لأزمة بورصة "FTX" الرقمية

من جانبهم، قال محامو المصفين في جزر البهاما إن راي وشركائه منعوا من الوصول لسجلات الشركة، بما في ذلك مستندات Google Drive ورسائل Slack، التي يطلبونها لتحديد أصول الشركة والتحقيق في المطالبات المحتملة.

مع انهيار FTX الشهر الماضي، حاول بانكمان- فرايد استرضاء سلطات جزر البهاما من خلال عرض السماح للعملاء في البلاد بسحب الأموال من البورصة على الرغم من تعليق عمليات السحب عبر FTX، وفقًا لمحامي إدارة الشركة الجديدة.

في أوراق المحكمة التي تم تقديمها يوم الاثنين، استشهدوا برسالة بريد إلكتروني كتبها بانكمان فريد إلى المدعي العام لجزر الباهاما في 9 نوفمبر مفادها أن FTX “ستكون أكثر من سعيدة بفتح عمليات سحب لجميع عملاء جزر البهاما على FTX، بحيث يمكنهم، غدًا، سحب جميع أصولهم بالكامل”.

ثم أعاد بانكمان-فريد فتح عمليات السحب لأكثر من 25 ساعة، مما سمح بسحب ما يقرب من 100 مليون دولار من العملات المشفرة من البورصة من قبل “1500 فرد وكيان يزعم أنهم عملاء من جزر البهاما”، وفقًا لإيداع FTX.

وفقًا لإيداع FTX، لم يتم منح أي عملاء آخرين لكيانات FTX مثل هذه الفرصة للحصول على معاملة تفضيلية، والتي قالت إنها تواصل التحقيق في هويات أولئك الذين سحبوا العملة المشفرة.