منصة FTX الرقمية في انهيار.. وتحذيرات من تأثر نحو مليون عميل

  • الرئيس التنفيذي لـ FTX بدأ العمل لتأمين أصول العملاء وممتلكات المنصة الرقمية في جميع أنحاء العالم
  • وول ستريت جورنال: FTX أقرضت أصول العملاء بمليارات الدولارات لشركة Alameda وكبار مسؤولي FTX على علم بذل

قالت منصة FTX لـ العملات الرقمية إنها على مدار الـ 72 ساعة الماضية كانت على اتصال بمكتب المدعي العام الأمريكي وعشرات من الوكالات التنظيمية الفيدرالية والولائية والدولية، للتحذير من تأثر حوالي مليون عميل بانهيارها المفاجئ.

وقالت بورصة العملات المشفرة المفلسة إن رئيسها التنفيذي المعين حديثًا، جون ج. راي، بدأ العمل لتأمين أصول العملاء، وممتلكات FTX في جميع أنحاء العالم، عن طريق إيقاف وظائف التداول والسحب في البورصات.

انهيار منصة FTX الرقمية.. مليون عميل يواجهون آثار الإفلاس

إجراءات منصة FTX لمواجهة الأزمة

وتستجيب FTX أيضًا للهجوم الإلكتروني الذي حدث الأسبوع الماضي، وفقًا للأوراق المقدمة في محكمة الإفلاس الأمريكية في ويلمنجتون، ديل. لإدارة عملية الإفلاس.

وعين راي 5 مديرين مستقلين وتعاقد مع شركة الاستشارات Alvarez & Marsal North America، وشركة المحاماة Sullivan & Cromwell، بالإضافة إلى خبراء آخرين في مجال التحقيق والطب الشرعي والأمن السيبراني.

وجاء طلب إفلاس FTX بقيادة سام بانكمان- فرايد، الذي استقال الأسبوع الماضي بسبب أزمة سيولة وتساؤلات حول قيادته “والتعامل مع مجموعة FTX المعقدة من الأصول والشركات تحت إشرافه”، وفقًا لما ورد في ملف الإيداع في المحكمة.

وإلى ذلك قالت FTX أنه يمكن أن يكون هناك أكثر من مليون دائن في قضيتها، والتي تورطت فيها شركة Alameda Research، وهي شركة تجارية كمية يقودها حتى وقت قريب بانكمان-فرايد، وأكثر من 100 شركة أخرى ذات صلة.

وكان يُنظر إلى بورصة العملات المشفرة FTX على أنها أحد الناجين في صناعة التكنولوجيا التي تكافح في هذه المرحلة، ولكن على مدار 6 أيام، انهارت البورصة بسبب أزمة سيولة مفاجئة.

FTX أقرضت أصول العملاء بمليارات الدولارات لشركة Alameda

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي أن FTX أقرضت أصول العملاء بمليارات الدولارات لشركة Alameda، وأن كبار مسؤولي FTX كانوا على علم بذلك.

كما ذكرت الصحيفة أيضًا يوم الأحد أن مكتب المدعي العام في مانهاتن يحقق في انهيار FTX، وأن أحد النقاط الرئيسية هو إقراض أموال العملاء لشركة Alameda.

هذا وتسعى FTX للحصول على إذن لتعديل بعض متطلبات قائمة الدائنين بموجب قانون الإفلاس الأمريكي، فبدلاً من تقديم قائمة بأكبر 20 دائنًا لكل من الكيانات المدينة التي يزيد عددها عن 100، تطلب FTX السماح لها بتقديم قائمة موحدة لجميع الدائنين الخمسين الأوائل.