كيفية استخدام العملات الرقمية للبنوك المركزية على المستوى الدولي

وضع نظام سويفت SWIFT للاتصالات المالية مخططه لشبكة العملة الرقمية للبنوك المركزية العالمية (CBDC) بعد تجربة استمرت ثمانية أشهر على تقنيات وعملات مختلفة.

نظرت التجربة، التي شاركت فيها البنوك المركزية الوطنية في فرنسا وألمانيا بالإضافة إلى بنوك عالمية مثل HSBC وStandard Chartered و UBS، في كيفية استخدام عملات البنوك المركزية الرقمية على المستوى الدولي وتحويلها إلى نقود ورقية إذا لزم الأمر.

حوالي 90 ٪ من البنوك المركزية في العالم تستخدم الآن أو تجرب أو تبحث في العملات الرقمية للبنوك المركزية . لا يريد معظمهم أن يتخلفوا عن عملات البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، لكنهم يتصارعون مع التعقيدات التكنولوجية.

قال نيك كيريجان، رئيس الابتكار في SWIFT، إن تجربتها، التي سيتبعها اختبارات أكثر تقدمًا خلال العام المقبل، ستجذب المزيد من البنوك المركزية، حيث يوجد 14 بنكًا مركزيًا وتجاريًا متصلين في مركزها الرئيسي حتى الآن.

الفكرة هي أنه بمجرد التوسع، قد تحتاج البنوك إلى اتصال عالمي رئيسي واحد فقط، بدلاً من الآلاف إذا كانت ستقيم اتصالات مع كل نظير لها على حدة.

وقال كيريجان: “نعتقد أن عدد الاتصالات المطلوبة أقل بكثير”. “لذلك، من المحتمل أن يكون لديك فواصل أقل في السلسلة ومن المحتمل أن تحقق كفاءة أكبر.”

اختبرت التجربة أيضًا تقنيات CBDC الأساسية المختلفة المعروفة باسم Distributed Ledger Technologies، كما أثير استخدام التقنيات المختلفة كعقبة محتملة لاعتماد الشبكة بشكل عالمي وسريع.

كانت هناك أيضًا تجربة منفصلة تم إجراؤها جنبًا إلى جنب مع Citi و Clearstream و Northern Trust على أصول “رمزية”، لتحويل الأصول التقليدية مثل الأسهم والسندات إلى رموز رقمية يمكن إصدارها وتداولها في الوقت الفعلي.

بعض البلدان مثل جزر الباهاما ونيجيريا لديها بالفعل عملات رقمية مطروحة، وتقدمت الصين بشكل جيد في التجارب الواقعية لليوان الإلكتروني، في حين أن المجموعة الجامعة للبنوك المركزية، وبنك التسويات الدولية، تجري أيضًا تجارب عبر الحدود.

ومع ذلك، فإن الميزة الرئيسية لـ SWIFT هي أن شبكتها الحالية قابلة للاستخدام بالفعل في أكثر من 200 دولة وتربط أكثر من 11500 بنك وصندوق.

تحولت الشركة التي يقع مقرها في بلجيكا من كونها غير معروفة فعليًا خارج الدوائر المصرفية إلى اسم مألوف هذا العام بعد أن قطعت معظم البنوك الروسية عن شبكتها كجزء من عقوبات الغرب بسبب غزو البلاد لأوكرانيا.

قال كيريجان إن هذا النوع من التحرك يمكن أن يحدث أيضًا في نظام CBDC جديد، لكنه شكك في ما إذا كان سيوقف الدول عن الانضمام إلى نظام.

وأضاف: “في نهاية المطاف، ما تتطلع إليه معظم البنوك المركزية هو تزويدنا بعملة رقمية للبنوك المركزية للأفراد والشركات والمؤسسات في نطاق سلطتها القضائية”، موضحًا “أن الحل الذي يتسم بالسرعة والفعالية والذي يمكنه الوصول إلى أكبر عدد ممكن من البلدان الأخرى يبدو أنه حل جذاب”.