الاقتصاد العالمي يتنفس الصعداء بعد الصفقة

  • فقد كريدي سويس حوالي 38٪ من ودائعه في الربع الأخير من عام 2022

وافق بنك يو بي إس على شراء منافسه بنك كريدي سويس مقابل 3 مليارات فرنك سويسري (3.2 مليار دولار) الأحد، مع قيام المنظمين السويسريين بدور رئيسي في الصفقة حيث سعت الحكومات إلى وقف انهيار البنك الذي كان سيهدد النظام المصرفي العالمي.

“مع استحواذ يو بي إس على كريدي سويس، تم العثور على حل لتأمين الاستقرار المالي وحماية الاقتصاد السويسري في هذا الوضع الاستثنائي”، كما جاء في بيان صادر عن البنك الوطني السويسري، أشار فيه إلى أن البنك المركزي يعمل مع الحكومة السويسرية و هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية لتحقيق دمج أكبر بنكين في البلاد.

ستشهد شروط الصفقة حصول مساهمي كريدي سويس على سهم واحد من يو بي إس مقابل كل 22.48 سهم لديهم في كريدي سويس.

تعهد البنك الوطني السويسري بقرض يصل إلى 100 مليار فرنك سويسري (108 مليار دولار) لدعم عملية الاستحواذ.

منحت الحكومة السويسرية أيضًا ضمانًا لتحمل خسائر تصل إلى 9 مليارات فرنك سويسري من أصول معينة تتجاوز عتبة محددة مسبقًا “من أجل تقليل أي مخاطر على يو بي إس”، وفقًا لبيان حكومي منفصل.

وقالت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر سوتر في مؤتمر صحفي: “هذا حل تجاري وليس إنقاذ”.

تم تجميع صفقة يو بي إس قبل إعادة فتح الأسواق للتداول يوم الاثنين بعد أن سجلت أسهم بنك كريدي سويس أسوأ انخفاض أسبوعي لها منذ ظهور وباء فيروس كورونا.

"UBS" يستحوذ على كريدي سويس.. 3.2 مليار دولار تنقذ العملاق السويسري

وجاءت الخسائر على الرغم من منح قرض جديد يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار) من البنك المركزي السويسري الأسبوع الماضي، في محاولة لوقف الانزلاق واستعادة الثقة في البنك.

كان بنك كريدي سويس قد عانى بالفعل من سلسلة من الخسائر والفضائح، وفي الأسبوعين الماضيين، اهتزت المعنويات مرة أخرى حيث عانت البنوك في الولايات المتحدة من انهيار بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر.

فشل دعم المنظمين الأمريكيين للودائع غير المؤمنة في البنوك الفاشلة وإنشاء تسهيلات تمويل جديدة للمؤسسات المالية المتعثرة في وقف الصدمة، مما هدد بانهيار المزيد من البنوك في كل من الولايات المتحدة وخارجها.

قال رئيس مجلس إدارة بنك كريدي سويس أكسل ليمان في المؤتمر الصحفي إن عدم الاستقرار المالي الذي أحدثته البنوك الإقليمية الأمريكية المنهارة ضرب البنك في الوقت الخطأ.

تفاصيل الصفقة

على الرغم من مشاركة المنظمين في الاقتران، فإن الصفقة تمنح يو بي إس استقلالية لإدارة الأصول المكتسبة كما تراه مناسبًا، مما قد يعني تخفيضات كبيرة في الوظائف.

إن حجم بنك كريدي سويس وتأثيره المحتمل على الاقتصاد العالمي أكبر بكثير من البنوك الإقليمية الأمريكية، التي ضغطت على المنظمين السويسريين لإيجاد طريقة للجمع بين أكبر مؤسستين ماليتين في البلاد.

تبلغ الميزانية العمومية لبنك كريدي سويس حوالي ضعف حجم بنك ليمان براذرز عندما انهار، عند حوالي 530 مليار فرنك سويسري حتى نهاية عام 2022. كما أنها مترابطة بشكل أكبر على الصعيد العالمي، مع العديد من الشركات التابعة الدولية – مما يجعل الإدارة المنظمة لبنك كريدي سويس الوضع أكثر أهمية.

لم يكن الجمع بين الخصمين معًا خاليًا من الصعوبات، لكن الضغط لتفادي أزمة نظامية انتصر في النهاية. عرض يو بي إس  في البداية شراء بنك كريدي سويس مقابل حوالي مليار دولار يوم الأحد، وفقًا لتقارير إعلامية متعددة.

وبحسب ما ورد رفض بنك كريدي سويس العرض، بحجة أنه منخفض للغاية وسيؤذي المساهمين والموظفين، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر لبلومبرج .

بحلول بعد ظهر يوم الأحد، كان يو بي إس يجري محادثات لشراء البنك “بشكل كبير” بأكثر من مليار فرنك سويسري، حسبما أفادت مصادر لـ فابر من سي إن بي سي . وقال إن سعر الصفقة ارتفع طوال مفاوضات اليوم.

فقد كريدي سويس حوالي 38٪ من ودائعه في الربع الأخير من عام 2022 وكشف في تقريره السنوي المتأخر مطلع الأسبوع الماضي أن التدفقات الخارجة لم تنعكس بعد.

وأبلغ عن خسارة صافية للعام بأكمله قدرها 7.3 مليار فرنك سويسري لعام 2022 وتتوقع المزيد من الخسائر ”الكبيرة” في عام 2023.